2024/05/17 5:29:04 صباحًا
الرئيسية >> الأخبار >> اليمن >> من كواليس جلسة مفاوضات الكويت اليوم .. كيف جاء وفد حكومة الرياض خالي الوفاض؟
جلسة مشتركة لوفدي المفاوضات مع المبعوث الأممي (ارشيف ـ المستقبل)

من كواليس جلسة مفاوضات الكويت اليوم .. كيف جاء وفد حكومة الرياض خالي الوفاض؟

 

كشفت تفاعلات سير المفاوضات الجارية في الكويت والتي تكللت اليوم بالبحث في مشاريع الحل السياسي المقدمة من أطراف المفاوضات، إن وفد حكومة الرياض المشارك جاء إلى الكويت من دون أن يحمل مع مشروعا حقيقيا للحل السياسي.

وقياسا بصياغة وفد المكونات الوطنية اطارا عاما لرؤيته للحل السياسي والأمني استجابة لطلب المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ من طرفي التفاوض تقديم رؤية للحل السياسي تكون اساسا لمباحثات الجلسات القادمة، تنصل وفد حكومة الرياض، وطالب اليوم من المبعوث الأممي مهلة لتقديم الرؤية.

و قالت مصادر قريبة من وفد المفاوضات أن وفد الرياض طلب المهلة بعد تفاجأه بمضي المبعوث الأممي خلال الجلسة المشتركة التي رأسها اليوم بإجراءات تسلم وثائق اطراف التفاوض، فيما بدا أنه لم يكن واثقا أن هذه الخطوة ستنفذ في جلسة اليوم رغم تلقيهم طلبا مسبقا من المبعوث الاممي بتقديم رؤيتهم للحل السياسي.

واوضحت  المصادر إن طلب وفد الرياض مهلة جاء للتشاور مع النظام السعودي، الذي لم يمنح الوفد برئاسة عبد الملك المخلافي صلاحيات تفاوض حقيقة سوى تسجيل حضور لعرقلة المفاوضات، وهو الدور الذي بدا مشلولا كليا بعد سحب مجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي البساط من تحت النظام السعودي حيال الملف اليمني.

وتقول المصادر المطلعة إن  وفد الرياض اضطر لصياغة رؤية زوعها تاليا على وسائل الإعلام من دون تقديمها بشكل رسمي إلى المبعوث الأممي فيما قالت مصادر اخرى أنه قدمها لولد  الشيخ باعتبارها جزئية على ان يقدم تكملة لها في وقت لاحق، وهي الخطة التي بدت مرتبكة ومفككة وتضمنت أربع نقاط على النحو التالي:

ـ ثبيت وقف الأعمال القتالية بشكل كامل وإزالة القيود على حرية التنقل للمواطنين داخلياً وخارجياً.

– فك حصار المدن وفتح ممرات آمنة في كل المناطق والمدن لإدخال المساعدات الإنسانية

-انسحاب الميليشيات وتسليم الأسلحة عبر لجنة عسكرية يشكلها الرئيس هادي.

– مناقشة مسودة الدستور وإقراره والاستفتاء عليه والترتيب للانتخابات وفق الدستور الجديد.

وجاء ذلك فيما افلحت جلسات العمل التي عقدها وفد المفاوضات الوطني في صياغة رؤيته للحل السياسي والتي قدمتها اليوم للمبعوث الأممي بصورة رسمية بعد ساعات امضاها الوفد لانجاز هذه الوثيقة استنادا إلى الصلاحيات الممنوحة له في هذه الجولة.

جانب من لقاءات الوفد الوطني خصصت لصياغة الرؤية الوطنية للحل السياسي 

الوفد الوطني 2

 

انفوجرافيك الاطار العام للرؤية الوطنية التي سلمها الوفد الوطني اليوم إلى المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ 

طار الرؤية الوطنيةوفي غضون ذلك اعلنت وزارة الإعلام الكويتية عن مؤتمر صحافي مرتقب مقررا أن يعقده المبعوث الأممي ف السابعة من مساء اليوم لعرض أخر المستجدات المتعلقة بمفاوضات الكويت.

وأوضحت الوزارة أن المؤتمر سيشهد الإعلان عن معلومات ومواقف هامة تتعلق بالمفاوضات اليمنية الجارية في الكويت تحت رعاية الأمم المتحدة.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...