2024/05/17 7:06:47 صباحًا
الرئيسية >> الأخبار >> اليمن >> حدث كبير يتشكل في الكويت .. خطة أممية لوضع اليمن ما بعد المفاوضات

حدث كبير يتشكل في الكويت .. خطة أممية لوضع اليمن ما بعد المفاوضات

 

تحدثت وسائل اعلام دولية وخليجية عما سمته” حدث كبير يتشكل في المفاوضات الجارية في الكويت” برعاية الأمم المتحدة فيما كشف المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد عن فحوى خطة أولية اعدها خبراء في منظمة الأمم المتحدة تتضمن رؤية مستقبلية للوضع في اليمن في المرحلة  القادمة ينتظر أن ترى النور في ضوء التقدم الحاصل في مفاوضات الكويت. وينتظر أن يطرحها المبعوث الأممي على طرف طرفي التفاوض خلال الجلسات القادمة.

واكدت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن مشاورات السلام اليمنية تقترب من إنجاز اتفاق تاريخي بعد إحرازها تقدما كبيرا حول الإطار العام الذي اقترحته الأمم المتحدة ويوضح هيكلية وإطار العمل بالنسبة للمحاور السياسية والأمنية والاقتصادية في المرحلة المقبلة.

وطبقا لبيان صادر عن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد فان”هذا الإطار يشكل تصورا مبدئيا للمرحلة المقبلة ويشمل كافة الأبعاد السياسية والأمنية والاقتصادية للوضع في اليمن، وقد قام بالعمل عليه مجموعة من خبراء الأمم المتحدة تماشيا مع قرار مجلس الأمن 2216 ومبادرة مجلس التعاون الخليجي ومخرجات الحوار الوطني”. وتطرقت المشاورات إلى كيفية تفعيل لجنة التهدئة والتواصل، إلى جانب قضايا الانسحاب وتسليم السلاح والعودة للمسار السياسي وملف الأسرى والمعتقلين.

ونشرت وكالة الانباء الكويتية عن المبعوث الأممي وعدد من المسؤولين تلميحات في شأن  “بلوغ وشيك لإنجاز حدث كبير تتضح ملامحه شيئا فشيئا لاسيما بعد أن قطع ممثلو الوفود اليمنية خلال مشاوراتهم التي لم يتحدد لها جدول زمني أهم الخطوات المتمثلة في تثبيت وقف إطلاق النار وتفعيل لجنة التهدئة والتواصل مع اللجان المحلية المعنية بمراقبة الهدنة”.

 

 

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...