2024/05/17 10:00:01 صباحًا
الرئيسية >> الأخبار >> اليمن >> مفاوضات الكويت تدخل المرحلة الحرجة.. مطالبات بتشكيل سلطة انتقالية تواجه بمواقف ضبابية

مفاوضات الكويت تدخل المرحلة الحرجة.. مطالبات بتشكيل سلطة انتقالية تواجه بمواقف ضبابية

دخلت جلسات التفاوض التي تديرها الأمم المتحدة في الكويت مربع المرحلة الحرجة مع إطلاق المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ جولة نقاشات حول الإطار العام  للمفاوضات المتعلق بالنقاط الخمس في جلسات انفرادية رأسها ولد الشيخ مع وفدي المفاوضات في مسعى لتسوية ارضية مشتركة تتيح الانتقال إلى الخطوات التالية في اجندة المحادثات وسط ثبات نسبي للبند الخاص بوقف النار  والذي سجل ترنحا اليوم بعد سلسلة انتهاكات من جانب النظام السعودي.

وفي لقاء جمع المبعوث الأممي بوفد القوى الوطنية (انصار الله وحزب المؤتمر)  قدم الوفد الوطني احتجاجا رسميا حيال استمرار طيران العدوان السعودي بانتهاك وقف النار  بشنه غارة على محافظة تعز في ظل تحليق كثيف لطيرانه الحربي والتجسسي فوق العديد من المحافظات، فيما تحدث اعضاء في الوفد الوطني عن اهمية تفعيل البند الخاص برفع الحصار الجوي والبحري الذي يفرضه تحالف العدوان السعودي على اليمن، ورفع الحظر الجوي واعمال الرقابة وقيود السفر على المواطنيين اليمنيين من وإلى اليمن، في أطار خطة الحل الشامل للأزمة.

واكد عضو وفد القوى الوطنية الامين العام المساعد لحزب المؤتمر ياسر العواضي التزام الوفد الوطني بمبدأ التسوية السياسية شرط التزام الاطراف الأخرى بوقف الغارات الجوية و رفع الحصار المفروض علی اليمن .

وسياسيا قدم الوفد الوطني مقترحات للبحث في خطوات تشكيل سلطة سياسية انتقالية يلقى على عاتقها مهمات الاشراف على الترتيبات والخطوات الاجرائية المطروحة على مائدة التفاوض.

وتشمل الخطوات المطلوبة اجراءات امنية انتقالية يتصدرها انسحاب المجموعات المسلحة من المدن وتسليم الاسلحة الثقيلة والمؤسسات للدولة والشروع بملف المعتقلين، وتشكيل لجان امنية للاشراف على هذه الخطوات يتبعها والتوافق على خطة سياسية جامعة تتضمن اجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية واعداد مسودة الدستور الجديد والاستفتاء عليه.

وقالت مصادر قريبة من المفاوضات لـ”المستقبل” إن الوفد الوطني أقترح كذلك أن تنفذ سائر الخطوات الإجرائية المدرجة ضمن خطة الحل السياسي تحت اشراف  السلطة الانتقالية التوافقية والتي رأى الوفد الوطني اهمية البدء بتشكيلها خطوة أولى اساسية من شأنها أن تعبد الطريق لتوافق حول آليات تنفيذ الخطوات الاجرائية الأخرى.

لكن المقترح ووفقا للمصادر جوبه بموقف ضبابي من وفد حكومة الرياض المشارك بالمفاوضات، وكذلك من المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ الذي قال قريبون من وفدي المفاوضات أنه ابدى انحيازا لموقف حكومة الرياض حيال هذه الخطة من دون اقتراح بدائل تتيح المضي بخطوات وجهود الحل السياسي.

وكان مقررا ان يلتقى وفد المكونات الوطنية اليوم سفراء الاتحاد الأوروبي غير أن اللقاء تأجل يوم غد الخميس فيما التقى الوفد بالسفير الصيني  حيث جرى التأكيد من على اهمية تثبت وقف النار اساسا للمضي قدما في مفاوضات الحل السياسي، وابداء المزيد من الحرص على الإلتزام بالآليات المحددة في البيان الأخير الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

وفي غضون ذلك وجهت السلطات الكويتية انذار إلى الوفد الأعلامي المرافق لوفد حكومة الرياض بعد تصرفات اعتبرت مسيئة اقدم عليها بعض اعضاء الوفد بداخل فندق “فوربوانتس”حيث يقيم الوفدين الإعلاميين المرافقين لوفدي التفاوض.

وقالت مصادر قريبة من الوفد المفاوض إن التصرفات السلبية التي شرع فيها بعض الاعلاميين المرافقين لوفد الرياض حصلت عندما حاولوا اعتراض الناطق الرسمي لانصار الله محمد عبد السلام لدى توجهه إلى  الاستديو التابع لمحطة بي بي سي لاجراء حوار مع القناة ما استدعى تدخل قوات الأمن التي هددت باجراءات عقابية.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...