2024/05/10 7:19:18 مساءً
الرئيسية >> الأخبار >> اليمن >> لماذا تعثر التوافق بين وفدي مفاوضات الكويت حول تثبيت وقف النار ؟

لماذا تعثر التوافق بين وفدي مفاوضات الكويت حول تثبيت وقف النار ؟

 

اخفقت مشاورات استمرت زهاء ثلاث ساعات بين وفدي المكونات الوطنية وحكومة الرياض في التوصل إلى توافق في شأن اصدار بيان لتثبيت وقف النار بعد رفض ممثلي وفد حكومة الرياض اصدار بيان مشترك يقضي بثبيت وقف النار بشكل كامل فضلا عن رفضهم مقترحا قدمه المبعوث الأممي لاصدار بيان مشترك يحدد فترة 48 ساعة يتم بعدها وقف شامل لاطلاق النار في سائر الجبهات بصورة كاملة بما في ذلك وقف الغارات التي استمر النظام السعودي بشنها خلال الأيام الماضية في مناطق الجبهات.

وقالت مصادر قريبة من المفاوضات إن وفد حكومة الرياض اصر على عدم اصدار بيان المشترك لتثبيت خصوصا وهو سيفضي إلى التزامات سعودية بوقف الغارات التي تشنها في مناطق الجبهات.

واوضحت المصادر أن المبعوث الأممي قرر تشكيل لجنة للتشاور لدرس مقترح تحديد 48 ساعة لوقف النار، ودرس البدائل المطروحة بعد احتدام الخلاف بين الجانبين حول هذه الجزئية.

وتصدرت هذه القضية مناقشات الجلستين الثانية والثالثة وسط توقعات رجحت أن تفضي الجلسة الثالثة إلى اصدار بيان مشترك لتثبيت وقف النار يلزم سائر الاطراف بوقف العمليات العسكرية وفي الصدارة النظام السعودي الذي استمر طيرانه الحربي بانتهاك اعلان وقف النار بسلسلة غارات شنها على محافظة تعز فضلا عن استمرار طائراته الحربية بانتهاك الاجواء اليمنية والتحليق فوق العديد من المحافظات.

ويؤمل أن تضع هذه الخطوة في حال استجابة النظام السعودي لها اساسا لمضي الاطراف اليمنية بمشاورات الحل السياسي والتي كانت تعثرت في جولات المفاوضات السابقة نتجية استمرار العدوان السعودي في عملياته الحربية على اليمن.

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...