2024/05/10 9:52:10 صباحًا
الرئيسية >> الأخبار >> اليمن >> جلسة المفاوضات الثانية بالكويت بحثت في اداء لجان التهدئة .. وفد الرياض عرقل اصدار بيان لتثيبت وقف النار

جلسة المفاوضات الثانية بالكويت بحثت في اداء لجان التهدئة .. وفد الرياض عرقل اصدار بيان لتثيبت وقف النار

تعقد بعد حوالي نصف ساعة من الآن جلسة المفاوضات الثالثة المقررة لهذا اليوم السبت في قصر بيان بالعاصمة الكويتية، بعد جلسة ثانية عقدت صباح اليوم برئاسة المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ وبحضور الأعضاء الــ 28 للوفدين ومشاركة خبرين عسكريين من الأمم المتحدة من ضمن الخبراء المكلفين بالعمل مع لجنة التهدئة ووقف النار.

وافادت مصادر سياسية لـ”المستقبل” إن مفاوضات الجلسة الثانية خصصت للبحث في ترتيبات الوقف الشامل للناو أداء لجنة التهدئة ووقف النار واللجان الميدانية المنبثقة عنها، كما بحثت في إعادة ترتيب أجندة المفاوضات حيث أكد ولد الشيخ أن النقاط الخمس التي قال ان المفاوضات ستتركز حولها ستناقش في لجان بالتوازي وليس حسب تسلسلها الوراد في القرار الأممي 2216 ، خلافا للمطالب التي تمسك بها وفد حكومة الرياض خلال الفترة الماضية.

وقالت إن المبعوث الأممي أقترح اصدار بيان موقع من الجانبين لتثبيت وقف النار إلا أن وفد حكومة الرياض تحفظ على هذه الخطوة، فيما كشف رئيس وفدحكومة الرياض عبد الملك المخلافي في تصريحات نشرتها ا لصحافة الكويتية اليوم عن عدم رغبة فريقه في وقف الغارات العسكرية متذرعا بان ذلك سوف يؤثر على وجودهم على الارض.

وإذ اكد الخبران العسكريان التابعان للأمم المتحدة حصول “عراقيل تواجه عمل اللجان الميدانية المختصة بتثبيت وقف النار” أكد الناطق الرسمي لانصار الله محمد عبد السلام إن وقف الاعمال العسكرية بكافة اشكالها تمثل اولوية للوفد المفاوض.

وطبقا لمصادر قريبة من المفاوضات فقد فشل وفد الرياض في اعادة النقاشات الى مربع القضايا الجزئية مثل الحديث عن الافراج عن بعض المعتقلين الذين يتبعون هادي.

ورفعت الجلسة الأولى الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت الكويت على ان تنعقد جلسة اخرى تقتصر على لقاء بين رؤساء الوفود فقط ، وستنعقد الجلسة الثالثة الرابعة عصر اليوم .

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...