2024/05/07 1:51:16 مساءً
الرئيسية >> تيارات >> عودة اللص ” سواري مشهور ” إلى ميدي !

عودة اللص ” سواري مشهور ” إلى ميدي !

 

في 24 مارس 2014 ، كانت محكمة الأموال العامة بأمانة العاصمة تنظر في جريمة بيع أرض في محافظة حجة ، مساحتها 100 كيلومتر مربع ، لشخص يحمل الجنسية السعودية. وتشمل الأرض الواقعة على الشريط الحدودي ، أجزاء من وادي حرض ، وتمتد حتى شواطئ ميدي على البحر الأحمر .

في ذلك الوقت، كان الجنرال علي محسن لا يزال قائدا للمنطقة الشمالية الغربية ، لكن صفقة البيع تم إفشالها بالصدفة عندما أتى المتهمون البائعون لتعميد وثائق الملكية المزورة في مكتب الأراضي والعقارات بمحافظة حجة.

في المحكمة ، اعترف أربعة من المتهمين اليمنيين باستلام مبلغ 400 ألف ريال سعودي – تحت الحساب –  من المشتري السعودي ، ويدعى : علي حسين سواري مشهور . وهو بحسب لائحة الإتهام ، المتهم الثالث ، والفار من وجه العدالة.

رفعت المحكمة جلستها إلى السابع من ابريل 2014، وأفرج عن أربعة من المتهمين بضمانة ،.. راح ابريل وبعده ابريل ، وها نحن في ثالث أبريل .. لا ندري كيف انتهت القضية.!  ولا ندري كيف تصبح قضية بيع ارض الوطن ، اهون كثيرا من مجرد ” ………0098 ألوووو ” .

القضية أكبر من القاضي

بالنسبة لي ، كان نشر هذا المقال دون معرفة الحكم الذي صدر في القضية هوعمل ناقص وعيب صحفي . وفي اللحظات الأخيرة ، أرشدني أحد الزملاء إلى الحلقة المفقودة ، باختصار : ” كانت جلسة 24 مارس هي الأولى والأخيرة ، فقد كانت القضية أكبر من قدرة المحكمة والقاضي ” .

لم تعط القضية ما تستحق من اهتمام سياسي ، أو قضائي أو إعلامي ، وجرى التعامل معها مثل بقية قضايا المنازعات حول الأراضي في المحافظات والمدن اليمنية ، مع أنها في الحقيقة، محاولة لاستقطاع جزء من الأراضي اليمنية وضمها إلى دولة أخرى. فالمشتري الحقيقي لم يكن السعودي مشهور ، بل حكومة بلاده .

لم تكلف الخارجية اليمنية نفسها باستدعاء السفير السعودي ، ليس لتسليمه مذكرة احتجاج او لطلب تسليم المتهم السعودي للمثول أمام المحكمة.

كان يستدعوا السفير من شان يضحكوه ، يقولون له :  سمعت أخر نكتة يا طويل العمر ؟ ……  ههههههههه ، كان الجميع سيضحك ، وستصل الرسالة دون ان يثيروا غضب السفير .

اللص يعود من جديد

بعد سنتين من هروبه ، يعود المحتال السعودي ” مشهور ”  لبسط سيطرته على ميدي بطريقة أخرى .. يبدو انه مصمم على تعميد البصيرة المزورة بالدم . واستعانته بعلي محسن ، تشير إلى أن الأخير كان مورطا بصفقة البيع الفاشلة عام 2014 . ولذلك ، تم تكليفه بالمشاركة في تنفيذ ” الخطة ب ” والإستفادة من خبرته في في قضايا الأراضي للسيطرة على ميدي .

ما الذي يريده المحتال ” مشهور ” من صحراء ميدي وشواطئها.؟ .. عندما دفع قيمتها 400 ألف ريال سعودي ، قلنا انه حاذق ، والسعر ” عرطة ” مقابل 100 كيلو متر مربع . لكن ، أن يعود مشهور مرة اخرى، وتُقدم كل هذه التضحيات البشرية والخسائر المادية ، فهذا أمر محير .!.

من المؤكد أن الأمر لا يتعلق بقطع الامدادات التي تصل لأنصار الله عبر ميناء ميدي كما يعتقد البعض ، ولا بموقع ميدي في خارطة المعارك.

فالميناء يمكن محاصرته برشاش متوسط من الحدود السعودية ، وموقع ميدي محصور في الركن الشمالي الغربي لليمن.

التفسير الأقرب للحقيقة ، وراء إصرار السعودية على احتلال ميدي ، هو ما جاء في تقرير للكاتب والمحلل السياسي الأميركي ، فيل بتلر ، نشرته وكالة سبوتنك الروسية في 4 ابريل الحالي، بعنوان : لعبة الرياض السرية القذرة في اليمن ، أكد فيه أن الهدف السعودي من حربها على اليمن ، هو السيطرة على منا طق الثروات النفطية والغازية في هذا البلد .

ونقل بتلر عن تقارير لشركة “USGS”  وهي شركة متخصصة بالمسح الجيولوجي ، وجود احتياطات هائلة من النفط في عدد من المناطق اليمنية ، بينها ميدي على البحر الاحمر.

بين عصابتين

المفارقة المثيرة للضحك والبكاء في آن ، تكمن في أن المحاولة السابقة للسيطرة على ميدي ، كان العدد سبعة ، سعودي وستة مرتزقة يمنيين تمت محاكمتهم كمجرمين ـ بغض النظر عن إغلاق ملف القضية ـ .

وفي المحاولة الثانية ، تضاعف عدد المرتزقة.اليمنيين مئات المرات ، وجري تسويقهم داخليا وخارجيا كـ ” جيش وطني ”  تحت غطاء سطلة تدعي الشرعية ، بينما اختفى تماما هذه المرة  اللص المحتال ”  مشهور ” من قائمة الإتهام ، واعتلى منصة القضاء ، في حين شارك أفراد من عصابته السابقة في المعارك التي دارت خلال الأيام والأشهر الماضية ، وقتل بعضهم .

تحية للوطنيين الشرفاء ، من ضباط الأمن ، والموظفين في مكتب الأراضي والعقارات بمكتب محافظة حجة الذين أفشلوا المحاولة الأولى.

وقبلات وفاء وعرفان لأقدام الأبطال في الجيش واللجان الشعبية الذين تصدوا ببسالة نادرة لتحالف اللص ” سواري مشهور ”  وأفشلوا محاولاته الجديدة لسرقة ميدي من حض أمها.

aassayed@gmail.com

اخبار 24

شاهد أيضاً

الفساد.. والإرادة السياسية (7)

أحمد يحيى الديلمي الفساد في مجال القضاء (ب) كان الشهيد المرحوم ابراهيم محمد الحمدي أول ...