2024/05/03 10:30:27 مساءً
الرئيسية >> الأخبار >> اليمن >> السعودية اعلنت هدنة وصنعاء اعلنت وقفا للنار.. هادي غائب والمشاط ودويد وقعا بيانا بوقف شامل للعمليات العسكرية

السعودية اعلنت هدنة وصنعاء اعلنت وقفا للنار.. هادي غائب والمشاط ودويد وقعا بيانا بوقف شامل للعمليات العسكرية

دخلت الخطة الأممية لوقف النار قبل دقائق من الآن حيز التنفيذ بعد ساعات من التفاعلات السياسية شهدت إعلانات من أطراف الأزمة عبرت فيها الرياض عن التزامها ب”هدنة مؤقتة” استجابة لطلب مقدم من هادي، فيما أعلن الناطق الرسمي للقوات المسلحة التزام الجيش واللجان الشعبية بخطة وقف النار بالتزامن مع اعلان مشابه لجماعة أنصار الله وحزب المؤتمر الشعبي.

وأكد الناطق الرسمي للقوات المسلحة العميد الركن شرف غالب لقمان إلتزام الجيش واللجان الشعبية بوقف إطلاق النار إبتداء من الساعة الــ 12 من منتصف ليل الاحد فجر الاثنين مؤكدا “احتفاظنا بحق الرد في مواجهة أي خروقات “.

كذلك اعلنت جماعة أنصار الله وحزب المؤتمر الشعبي العام في بيان مشترك وقعه كل من القيادي في جماعة انصار الله مهدي المشاط والقيادي في حزب المؤتمر الشعبي يحيى دويد جاء فيه : في ضوء المشاورات والنقاشات التي اجريناها مع الامم المتحدة خلال الايام الماضية قمنا مساء امس السبت الموافق 9 ابريل 2016م بتسليم رسالة بالتزامنا بوقف اطلاق النار الى مبعوث الامين العام للامم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ بما يضمن ايقاف كافة الاعمال القتالية والعمليات والتحركات العسكرية البرية والبحرية والجوية على كامل اراضي الجمهورية اليمنية والذي سيدخل حيز التنفيذ في تمام الساعة الثانية عشرة مساء يومنا هذا.

كما سلمنا كشف باسماء مندوبينا في اللجان المحلية لتثبيت وقف اطلاق النار  ونأمل في التزام الاطراف الاخرى باحترام وقف اطلاق النار والالتزام بمتطلباته فور دخوله حيز التنفيذ”.

واسند النظام السعودي إلى الناطق باسم تحالف العدوان مستشار وزير الدفاع السعودي احمد عسيري مهمة اعلان الإلتزام بهدنة مؤقتة استجابة لطلب عبد ربه منصور هادي وهو الطلب الذي تضمنه بيان تحالف العدوان ودعا فيه هادي التحالف إلى التعاطي هدنة مؤقتة يسري خلالها وقف لإطلاق النار يبدأ من الساعة 23:39 من منصف ليل الاحد 10 ابريل وتنتهي في اليوم التالي لانتهاء جولة المفاوضات المقررة في الكويت إن لم يتم تقديم طلب آخر من هادي بتمديدها قبل ذلك الموعد.

وأعلن تحالف العدوان السعودي التزامه بالهدنة كما اعلن نيابة عما سماه “الحكومة الشرعية” التزام الحكومة بالمضي في مفاوضات الكويت مهما كانت الظروف” متوعدا بان تحالف العدوان بحق الرد في حال اختراق وقف النار.

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...