2024/05/16 8:30:02 مساءً
الرئيسية >> إقتصاد >> أوكسفام: أزمة مصرفية في اليمن تنذر بخطر دفع الملايين نحو المجاعة

أوكسفام: أزمة مصرفية في اليمن تنذر بخطر دفع الملايين نحو المجاعة

حذرت منظمة أوكسفام الدولية، من ظهور أزمة مصرفية ناجمة عن حرب تحالف العدوان السعودي ضد اليمن والذي يدخل عامه الثاني ما ينذر بخطر يدفع الملايين نحو المجاعة، مشيرة إلى أن المصارف الدولية أصبحت أكثر ترددا في توفير الائتمان للمستوردين مما يعني أن التجار في اليمن قد يضطرون إلى وقف استيراد الشحنات الغذائية.

ولفتت المنظمة الدولية العاملة في مجالي الإغاثة والتنمية، في تقرير حديث حصل “المستقبل” على نسخة منه الى عجز البنك المركزي اليمني عن تحقيق استقرار الأسعار في سوق المواد الغذائية في البلد الذي يستورد 90% من غذائه، ما أدى إلى ارتفاع في الأسعار على نحو يؤثر على ربع السكان الذين وصلوا فعلا إلى حافة الموت جوعا.

وأوضح التقرير، أن البنك المركزي اليمني توقف الشهر الماضي عن ضمان أسعار الصرف لواردات السكر، وقد يكون على وشك القيام بنفس الإجراء بالنسبة لسلعتي الأرز والقمح.. لافتا  إلى أن عدم الاستقرار في القطاع المالي يثير توتر المستوردين ومن المرجح أن يؤدي إلى تقليص تدفق السلع الأساسية إلى البلاد ما يدفع إلى ارتفاع في الأسعار بشكل أكبر.

وأكدت المنظمة، أن الصراع الحالي في اليمن أدى إلى خلق واحدة من أكبر حالات الطوارئ الإنسانية في العالم اليوم، اذ يعانى ما يقرب من 14.4 مليون نسمة من الجوع أي أكثر من نصف عدد السكان، ولن يكون بمقدورهم تحمل اعباء ارتفاع أسعار الغذاء إذا عجز المستوردون عن مواصلة التجارة نتيجة لشلل النظام المالي الذي يلوح في الأفق.

وحضت اوكسفام المجتمع الدولي على تقديم دعم عاجل إلى البنك المركزي اليمنى وبقاء جميع الطرق البرية والبحرية والجوية إلى اليمن مفتوحة للسماح بتدفق منتظم وثابت للإمدادات التجارية من المواد الغذائية والوقود والأدوية من أجل تخفيف حدة الأزمة الإنسانية.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...