2024/05/19 4:45:32 صباحًا
الرئيسية >> الأخبار >> العرب والعالم >> ارتد السحر على الساحر .. منفذ هجمات اسطنبول تركي ينتمي لـ “داعش” واتهامات اسرائيلية لاردوغان
الهجوم الانتحاري في اسطنبول

ارتد السحر على الساحر .. منفذ هجمات اسطنبول تركي ينتمي لـ “داعش” واتهامات اسرائيلية لاردوغان

قال وزير الداخلية التركي أفكان آلا إن التحقيقات التي اجرتها اجهزة الامن التركية توصلت للتثبت من هوية منفذ العملية الانتحارية في منطقة «بي أوغلو» بوسط اسطنبول وهو تركي يدعى محمد أوزتورك، وينتمي إلى تنظيم “داعش”.

وأوضح المسؤول التركي في مؤتمر صحافي اليوم أن أوزتورك من مواليد مدينة «غازي عنتب” التركية في عام 1992، .

وقال إن التحقيقات مستمرة بهدف التوصل لكافة اتصالاته والجهات الأخرى التي قد تقف وراءه، مؤكدا عدم وجود اسمه في سجلات الملاحقين من قبل قوات الأمن أو الدرك، مشيرا إلى أن السلطات التركية اعلنت حال الطوارئ في خمس محافظات تركية بسبب خطر  الأهارب.

وادى التفجير الانتحاري إلى مقتل خمسة من جنسيات تركية واجنبية بنيهم اسرائليين واصابة آخرين بعد أن فجر اتحاري نفسه في الشارع الذي يتفرع من ساحة تقسيم، ويعد أكبر شارع تسوق في تركيا.

اتهمت وسائل الإعلام الإسرائيلية، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالتورط في تنفيذ العمليات الإرهابية ببلاده، وآخرها تفجير إسطنبول، الذي أسقط مجموعة من الضحايا، بينهم 5 إسرائيليين.

وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، أن الهجوم الإرهابي في إسطنبول والهجمات الأخري، أثبتت أن تركيا دولة خطرة على الإسرائليين، مشيرة إلى أنه لم تكن لدى إسرائيل أية معلومة تحذر من عملية كهذه، ناصحة رعاياها “عدم السفر إلى تركيا بعد حادث إسطنبول”.

وبادر رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، إلى إرسال برقية عزاء إلى رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، معبرًا عن تعازيه للضحايا الإسرائيليين، ومشددًا على ضرورة التعاون المشترك ضد الإرهاب.

وقال أوغلو: «أعبر عن بالغ أسفي لعائلات المواطنين الإسرائيليين الذين قضوا في العملية الإرهابية التي وقعت في إسطنبول وأتمنى الشفاء العاجل للمصابين” مضيفا” ” أظهرت لنا العملية الإرهابية أنه على كل المجتمع الدولي العمل من أجل مواجهة خطر التنظيمات الإرهابية”.

وأمل الحاخام وزعيم الطائفة اليهودية في تركيا، أبراهام حاييم: ” أن يسهم حادث إسطنبول في التقريب بين تركيا وإسرائيل”.

وكالات

اخبار 24

شاهد أيضاً

قوات العدو الصهيوني تعتقل شابا وتستدعي آخرين من القدس المحتلة

المستقبل نت اعتقلت قوات العدو الصهيوني، اليوم الثلاثاء، شاباً فلسطينياً واستدعت آخر من قرية الطور ...