2024/05/16 6:47:50 مساءً
الرئيسية >> إقتصاد >> تقرير: السجائر المهربة تستحوذ على 40% من الاستهلاك وتكبد خزينة الدولة 37 مليار ريال سنويا

تقرير: السجائر المهربة تستحوذ على 40% من الاستهلاك وتكبد خزينة الدولة 37 مليار ريال سنويا

قدر تقرير اقتصادي حديث- حصل عليه “المستقبل”-، استحواذ السجائر المهربة على ما يقرب من 40 % من استهلاك السوق اليمنية، ما يحرم خزينة الدولة من 37 مليار ريال سنويا قيمة الضرائب المتوجب دفعها وخلق القيمة المضافة من انشطة البيع والتسويق.

وأشار التقرير الى التأثير السلبي للتهريب بشكل عام على الاقتصاد الوطني، وحرمان خزينة الدولة من موارد عامة هامة واساسية، اضافة الى ما تفقده الصناديق المدعومة من رسوم مفروضة على السجائر من مبالغ جراء تدفق تلك المهربات الى السوق المحلية..

ورصد التقرير الذي ركز على “تناول السجائر المهربة واثارها على الاقتصاد الوطني” وجود اكثر من 30 صنفا من السجائر المهربة والمجهولة المصدر تُهرب الى السوق اليمنية، مشيرا الى انها تتدفق عبر المنافذ الساحلية من راس عمران وحجة مرورا بساحل المخا، كما اصبحت محافظتي حضرموت وشبوة من اهم منافذ التهريب.

ولفت الى ان استحواذ السجائر المهربة على تلك النسبة الكبيرة من حجم الاستهلاك العام في السوق المحلية، يرجع الى رخص اسعارها نظرا لعدم تحمل هذه الاصناف لاي اعباء مالية كالضرائب والرسوم وغيرها.. مطالبا الاجهزة الامنية والجهات الحكومية المختصة بتفعيل دورها في مكافحة ظاهرة التهريب لما يترتب عليها من عواقب وخيمة على الاقتصاد الوطني.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الصين تحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج وبيع الإلكترونيات الاستهلاكية

المستقبل نت أعلنت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية اليوم الثلاثاء، أن الصين تحتل المرتبة الأولى ...