2024/05/16 4:30:24 مساءً
الرئيسية >> إقتصاد >> تقرير: آثار كارثية خلفها العدوان السعودي على انتاج اليمن من الحبوب قاقمت مشكلة الأمن الغذائي
مضي سنة على العدوان السعودي خلف اثارا كارثية على النشاط الزراعي (ارشيف ـ المستقبل)

تقرير: آثار كارثية خلفها العدوان السعودي على انتاج اليمن من الحبوب قاقمت مشكلة الأمن الغذائي

تسبب استمرار العدوان السعودي الاميركي الغاشم على اليمن في تراجع قياسي بانتاج البلاد من الحبوب، وانخفاض المساحات المزروعة بشكل غير مسبوق، خلال الموسم الزراعي الماضي، نتيجة معوقات الوصول إلى الاراضي الزراعية ونقص مياه الامطار وعوائق أخرى.

وأفاد تقرير حديث حصل عليه “المستقبل” ان اجمالي حصاد الحبوب في اليمن انخفض خلال الموسم الماضي بنسبة 30 %، حيث تراجعت كمية المحصول من 393 ألفا و962 طنا، عام 2014م، الى 275 ألفا و 773 طنا عام 2015م، وكان معدل الانتاج قد وصل الى 1.12 مليون طن في العام 2010م.

وتراجعت المساحة المزروعة بالحبوب، بنسبة تتراوح بين 30- 35 %، في نفس الفترة، حيث بلغ اجمالي الاراضي المزروعة بالحبوب في 2014م (الذرة الشامية والقمح و الذرة الرفيعة والدخن والشعير)، 352 ألفا و69 هكتارا، بعد ان كانت 927 ألفا و 303 هكتارات عام 2010م.

وذكر التقرير، انه خلال الموسم الزراعي 2015م، واضافة الى عدم انتظام هطول الامطار، لم تتمكن العديد من المناطق المتضررة من العدوان السعودي في تعز، صعدة، حجة، اب، الضالع، لحج، البيضاء وشبوه من الزراعة والقيام بالممارسات الزراعية العادية ما أثر سلبا على إنتاج وتوافر وأسعار المنتجات الزراعية المحلية المختلفة في الاسواق.

وأشار الى تأثر الانتاج ايضا، بسبب نقص وارتفاع أسعار الوقود، خاصة الديزل كونه أحد المدخلات الاساسية للانتاج الزراعي، ما تسبب في زيادة تكاليف الضخ والنقل بين وداخل المحافظات التي زادت الى اكثر من الضعفين.. مؤكدا ان ارتفاع تكاليف الانتاج والزيادات السعرية وتقلباتها بالنسبة للمدخلات، دفع العديد من المزارعين التجاريين إلى خفض حجم الاستثمار والانتاج و خرج بعضهم من مجال العمل بأكمله.

ويعمق انخفاض انتاج اليمن من الحبوب، رغم مساهمته الضئيلة في حجم الاستهلاك وبنسبة تتراوح بين 4-5 %، من مشكلة الأمن الغذائي القائمة، وعدم القدرة على تغطية الاحتياج المحلي من الاستيراد الذي يواجه صعوبات جراء الحصار المفروض من تحالف العدوان السعودي، وهو ما يهدد بتفاقم الامن الغذائي في اليمن الى حد المجاعة، كما يتوقع اقتصاديون.

ووفق بيانات اممية فقد اصبح حوالي 55.6 % من السكان في اليمن، (أي 14.4 مليون نسمة)، يعانون من انعدام الامن الغذائي، بينهم 7.6 مليون نسمة يعاني من انعدام الامن الغذائي الشديد.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الصين تحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج وبيع الإلكترونيات الاستهلاكية

المستقبل نت أعلنت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية اليوم الثلاثاء، أن الصين تحتل المرتبة الأولى ...