2024/05/17 7:52:37 صباحًا
الرئيسية >> الأخبار >> اليمن >> تحركات ديبلوماسية اميركية وتركية في الرياض تسابق الجهود الاوروبية
وزيرا الخارجية الاميركي والسعودي (ارشيف)

تحركات ديبلوماسية اميركية وتركية في الرياض تسابق الجهود الاوروبية

مدى الساعات الماضية كانت العاصمة السعودية الرياض مسرحا لمشاورات ديبلوماسية تركية وبريطانية واميركية خليجية في ظل تفاعلات متسارعة تزامنت مع شروع النظام السعودي في خطوات لمفاوضات مباشرة على طريق وقف العدوان السعودي والانتقال إلى المسار السياسي في ملف الأزمة اليمنية.

وتصدر هذه المشاورات وفد اميركي رفيع المستوى برئاسة وكيل وزارة الخارجية الامريكي للشؤون السياسية توماس شانون الذي شرع بادرة جولة مباحثات مع المسؤولين السعودي والرئيس المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي وحكومة بحاح في بحثت خطوات التهدئة في ضوء الخطوات المتقدمة التي حققها فريق الوساطة الدولي بالتنسيق مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ احمد لإنهاء العدوان الذي يشنه تحالف العدوان السعودي على اليمن والعودة إلى المسار السياسي.

واجرى الوفد الأميركي الرفيع المستوى الذي يضم كذلك النائب الأول لمساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى جيرالد فايرستاين ،ونائب مساعد وزير الخارجية لشئون شبة الجزيرة العربية السفيرة سوزان زيادة مباحثات مع المسؤولين السعودي لم يكشف عن فحواها كما التقى وزير الخارجية في حكومة بحاح القيادي في التنظيم الناصري عبد الملك المخلافي.

وابلغ المخلافي الوفد الأميركي دعم حكومته لجهود الامم المتحدة لاستئناف مفاوضات الحل السياسي وطالب واشنطن الضغط من اجل تنفيد القرار الاممي 2216.

وجاء ذلك بالتزامن مع جولة مشاورات اخرى دشنها اليوم الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط فرناندو جنتليني والذي قالت وكالة الانباء السعودية أنه التقى الملك سلمان وبحث معه في مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط من دون الافصاح عن أي تفاصيل أخرى.

وتزامنت هذه التحركات مع اخرى شرعت فيها تركيا والتي التقت ممثلي حزب الاصلاح في حكومة بحاح وبحثت معهم في الدور المنتظر لحزب الاصلاح في الترتيبات  القادمة استنادا إلى تصدر الاصلاح المعارك الميدانية المحتدمة في محافظات مأرب والجوف وتعز والتي سعى من خلالها إلى ضمان حضور في معادلات التسوية القادمة.

كما التقت نائبة السفير البريطاني والمسئولة عن المكتب الخاص بشئون اليمن في الخارجية البريطانية السيده نيكول ريجيني مع وزير حقوق الانسان في حكومة بحاح عزالدين الاصبحي كما التقى التقى السفير التركي غير المقيم لدى اليمن فضلي تشورمان بالجنرال على محسن.

وإذ توقعت عواصم غربية وغربية احراز مفاوضات التسوية السياسية تقدما في الجهود التي يقودها فريق الوساطة الدولي بالتنسيق مع المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ احمد إلا أن قادة في جماعة انصار الله تحدثوا عن توجهات سعودية اميركية لدعم هذا المسار املا في احراز خطوات متقدمة في الثلث الاخير من شهر مارس الجاري بغرض الحد من أي ردود فعل دولية مناهضة للحرب يتوقع أن تبرز إلى الواجهة مع دخول العدوان السعودي الأميركي على اليمن عامه الثاني دون تحقيق اهدافه.

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...