2024/05/17 8:30:28 صباحًا
الرئيسية >> الأخبار >> اليمن >> أمان لمراقبة حقوق الانسان يناشد الحكومة الكندية تجميد عقود صفقات السلاح للسعودية
رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

أمان لمراقبة حقوق الانسان يناشد الحكومة الكندية تجميد عقود صفقات السلاح للسعودية

وجه مركز أمان لمراقبة حقوق الإنسان الناشط برصد الانتهاكات للحقوق والحريات في السعودية ) رسالةً إلى رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو ناشده فيها العمل من اجل وقف وتجميد عقود صفقات التسلح مع السعودية” بعد ثبوت تورط النظام السعودي بالدليل القطعي في ارتكاب جرائم حرب ضد الانسانية في اليمن وتورطها في سحق الاحتجاجات الشعبية في البحرين من1 مطلع العام2011، فضلاً عن استخدامها للأسلحة المتوسطة والخفيفة في مواجهة المحتجين العزل السلميين في شرق البلاد.

وجاء في الرسالة التي نشرها المركز في موقعة الرسمي على شبكة الانترنت ان فرق التحقيق التابعة للامم المتحدة أكدت بان القوات السعودية استخدمت قنابل عنقودية في محافظة حجة في اليمن واستهدفت تجمعات سكنية باستخدام طائرات… كيف سيتم بعد توفر هذه المعلومات تبرير المضي في بيع الاسلحة الكندية التي قد تستخدم لارتكاب جرائم مماثلة؟

وأمل المركز أن يبدي رئيس الوزراء الكندي اهتماما واولوية لمبادئ حقوق الانسان على المكاسب المالية من صفقات السلاح، وأن يأخذ بعين الاعتبار القوانين الفدرالية الكندية التي تلزم الحكومة الكندية بتقصي صفقات الأسلحة مع الدول التي لا تراعي حقوق الانسان مثل السعودية.

وأرفق مركز مراقبة حقوق الانسان في رسالة قائمة بانتهاكات الحكومة السعودية لحقوق الانسان الموثقة من الامم المتحدة، ومؤسسة حقوق الإنسان، ومنظمة العفو الدولية في اليمن وغيرها من الدول العربية والاسلامية.

 

وهنا ترجمة لنص الرسالة باللغة العربية..

مركز-أمان-مقصوص

تلقينا الاخبار المؤسفة عن عزم الحكومة الكندية المضي في صفقات الاسلحة مع الحكومة السعودية، وذلك بعد عدة ايام من قيام الحكومة السعودية باعدام 47 شخص باسلوب مماثل لداعش وذلك بقطع رؤوسهم، وقد أدانت الحكومة الكندية ذلك.

شملت الاعدامات أحد رجال الدين الشيعة التي كانت جريمته الوحيدة هي تحدي السلطة أمام العلن والمطالبة بحقوق الانسان الاساسية مثل التوزيع العادل للثروات، حرية التعبير، الافراج عن السجناء السياسيين، والمطالبة بحقوق المتظاهرين المقتولين. الشيخ نمر النمر صرح عدة مرات وادان اي استخدام للعنف بين المتظاهرين وشدد على أهمية بقاء الاحتجاجات سلمية وتم نشر هذه التصريحات على موقع اليوتيوب. الشيخ النمر لم ينل محاكمة عادلة وتم اتهامه زورًا بالإرهاب ومن ثم قطع رأسه في اول ايام عام 2016 ولم يتم تسليم جثمانه حتى هذه اللحظة.

نأمل أنك ستقدم حقوق الإنسان على المكاسب المالية من صفقات السلاح، وانك ستأخذ بعين الاعتبار القوانين الفدرالية الكندية والتي تلزم الحكومة الكندية بتقصي صفقات الاسلحة مع الدول التي لا تراعي حقوق الانسان مثل السعودية، للتأكد إن هذه الاسلحة لن تستخدم ضد المدنيين او تعرضهم للخطر.

على الرغم من عدم إمتلاكنا لتفاصيل دقيقة عن صفقة الخمسة عشر مليار دولار، ولكن المعلومات حول الانتهاكات التي تقوم بها الحكومة السعودية ضد القوانين الإنسانية الدولية تنبأ بشكل إن هذه الانتهاكات سوف تتكرر بالاسلحة التابعة لكم.

هذه الانتهاكات أجبرت الحكومة البريطانية في أكتوبر 2015 على إلغاء عقد مع وزارة العدل السعودية ونظام السجون في السعودية بقيمة تفوق اثني عشر مليار دولار كندي، وعلاوة على ذلك، أعلن أيضًا نائب المستشارة الألمانية و وزير الاقتصاد سيجمار جابرييل أن برلين ستعيد مراجعة صفقات الاسلحة مع المملكة السعودية وأضاف “اتضح أننا كنا على حق بعدم تسليم الدبابات و بنادق هجومية G36 إلى المملكة العربية السعودية” بناء على تداعيات انتهاكاتها.

سيد ترودو المحترم.. نحن نثق انكم لاتريدون قبول أموال ملطخة بالدماء والندم على هذه القرارات في المستقبل، ففي هذا الوقت أكدت فرق التحقيق التابعة للامم المتحدة ان القوات السعودية قد استخدمت قنابل عنقودية في محافظة حجة في اليمن وكذلك استهدفت تجمعات سكنية باستخدام طائرات، فكيف سيتم بعد توفر هذه المعلومات تبرير المضي في بيع الاسلحة الكندية التي قد تستخدم لارتكاب جرائم مماثلة.

سيد ترودو المحترم, لديك فرصة لإحداث تغيير حقيقي و إبراز القيم الكندية السامية، والتي تجلت عندما رحبت مؤخرًا بطريقة متواضعة جدا اللاجئين السوريين إلى وطنهم الجديد. نحن نعلم أنك لا تستطيع مساعدة جميع المضطهدين في العالم ولكنا نرجوك أن لا تعاون المجرمون حتى لا يستمروا في قتلنا.

في المرفقات ستجد قائمة بانتهاكات الحكومة السعودية لحقوق الانسان الموثقة من قبل الامم المتحدة، ومؤسسة حقوق الإنسان، ومنظمة العفو الدولية وغيرهم.

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...