2024/05/15 3:00:34 مساءً
الرئيسية >> إقتصاد >> نظم الأمن الغذائي: استهداف العدوان السعودي لقطاع الدواجن ينذر بانتكاسة خطيرة
مزرعة دواجن ا ستهدفتها طائرات ا لعدوان السعودي في صعدة (ارشيف)

نظم الأمن الغذائي: استهداف العدوان السعودي لقطاع الدواجن ينذر بانتكاسة خطيرة

“قطاع إنتاج الدواجن في اليمن في خطر”، ذلك ما حذر منه برنامج تطوير نظم معلومات الامن الغذائي في اليمن في احدث تقاريره، نظرا لما يتعرض له هذا القطاع من استهداف ممنهج من تحالف العدوان السعودي الغاشم، بتدمير المزارع وفرض حصار يمنع استيراد الاعلاف واللقاحات وغيرها ما يلقي بتهديدات خطيرة على هذا القطاع الذي يعد من اهم قطاعات الامن الغذائي في اليمن.

وقدر التقرير ينفرد “المستقبل” بنشره حصول انخفاض بنسبة 60 % من انتاج مزارع الدواجن، منذ بدء العدوان السعودي على اليمن في مارس 2015م، وانخفاض بنحو 25 % في فرص العمل التي يوفرها هذا القطاع، نظرا لزيادة أسعار المدخلات وغياب الطاقة الكهربائية وشح الوقود والضغوط الاقتصادية الاخرى على إنتاج الدواجن.

واشار إلى الى تاثير إغلاق أو انخفاض عدد مزارع الدواجن على فرص العمل للقوى العاملة والاشخاص الذين يعملون على طول سلسلة القيمة.

وأضاف ” عانى قطاع إنتاج الدواجن انتكاسة خطيرة وفقدان للدواجن منذ بدء العمليات العسكرية لتحالف العدوان السعودي على اليمن في مارس 2015.

واورد التقرير نماذج من الاستهداف المتعمد لقطاع الدواجن في الغارات التي شنتها طائرات العدوان على بعض مزارع الدواجن في تعز وذمار  مشيرا إلى أن طائرات العدوان السعودي استهدفت في احدى الغارات فقاسه تفريخ لإنتاج الكتاكيت في منطقة البرح بمحافظة تعز كانت تحتوي على 2.5 مليون بيضه تفريخ.

ونبه التقرير من أن قطاع إنتاج الدواجن عموما في اليمن في خطر ما لم تتخذ وتوضع تدابير وقائية وعلاجية منتظمة.

ولفت الى ان النقص على سبيل المثال في اللقاحات ضد مرض ماريك ساهم في فشل انتاج دجاج البيض والذي أثر على انتاج بيض المائدة.. مبينا ما تعانيه مزارع الدواجن من نقص في توريد لقاحات وأدوية وأعلاف الدواجن والوقود، وارتفاع اسعارها، متغافلا ذكر السبب في ذلك والذي يعود الى الحصار الجائر المفروض من تحالف العدوان السعودي على اليمن ومنع الاستيراد.

ووفقا للتقرير، فقد زادت أسعار اللقاحات بنسبة 150 % مقارنة بما قبل الحرب، وزيادة استعار الادوية وبيض التفريخ بنسبة 50 %.

واستهدف طيران العدوان السعودي مزرعتي دواجن في محافظة عمران الاسبوع الجاري، في اطار حربه التدميرية الشاملة على القطاعات الانتاجية والاقتصادية والخدمية والبنية التحتية للشعب اليمني.

وكان وكيل وزارة الصناعة والتجارة عبد الإله شيبان، كشف عن تعرض 125 مزرعة للدواجن في اليمن للتدمير والقصف من قبل عدوان التحالف بقيادة السعودية حتى منتصف شهر نوفمبر 2015م.. مشيرا الى إن قطاع الدواجن في اليمن والذي يوفر اكثر من 500 الف فرصة عمل، يعتبر من أهم قطاعات الأمن الغذائي حيث ينتج من 60-70% من الدواجن اللاحم و100% من احتياجات اليمن من البيض.

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الصين تحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج وبيع الإلكترونيات الاستهلاكية

المستقبل نت أعلنت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية اليوم الثلاثاء، أن الصين تحتل المرتبة الأولى ...