2024/04/27 2:43:14 مساءً
الرئيسية >> منوعات >> صندوق مكافحة السرطان خمس سنوات من العمل لبناء منظومة صحية حديثة لعلاج المرضى

صندوق مكافحة السرطان خمس سنوات من العمل لبناء منظومة صحية حديثة لعلاج المرضى

المستقبل نت: بقلم/ محسن الجمال

في ظل العدوان السعودي الأمريكي والحصار المطبق على الجمهورية اليمنية وخلال فترة اشتعلت فيها إحصائيات المصابين بمرض السرطان الخبيث في الجمهورية اليمنية جراء الأسلحة الكيماوية وتردي الوضع الاقتصادي في البلد، شهدنا بارقة أمل تمثلت في قرار رئيس المجلس السياسي الأخ المشير مهدي المشاط حفظه الله بإنشاء صندوق حكومي مختص بدعم ورعاية مرضى السرطان وتوفير الأجهزة والمعدات واستحداث البنى التحتية الخاصة بعلاج المرض الخبيث بدعم كامل من الدولة وبشكل مجاني مساعدة للمرضى وتقليل من حالة الاضطرار للمرضى من السفر إلى الخارج.

ورغم الزمن القصير المحدود (خمس سنوات فقط) والظروف الصعبة والوضع المؤسف للقطاع الصحي جراء الحصار والحرب الاقتصادية إلا أن الصندوق تمكن من خلال العمل الحثيث والجاد لتنفيذ سلسلة من المشاريع والخدمات في مجالات مختلفة نوجز أهمها باختصار.

حيث قام الصندوق بدعم وتنفيذ المراحل الأولى وما زال العمل جارياً على إنشاء ثلاثة مستشفيات كبرى متخصصة بعلاج مرضى السرطان في كلٍ من محافظة صنعاء والحديدة وصعدة لتوفير مستشفيات تخصصية وبنى تحتية في المحافظات ذات الكثافة السكانية وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى فقط لهذه المشاريع حوالي 2 مليار ريال.

وفي مجال دعم الجهات التي تقدم الخدمات لمرضى السرطان قام الصندوق خلال الخمس السنوات على بدعم النفقات التشغيلية لمراكز ووحدات علاج الأورام بالمحافظات لاستمرار تقديم خدماتها للمرضى بكلفة إجمالية بلغت حوالي مليار و700 مليون ريال وشمل الدعم هذا مراكز علاج الأورام في كلٍ من حجة ، صعدة ، ذمار ، تعز ، المحويت ، عمران ، مستشفى فلسطين بصنعاء.

كما قدم الدعم وحوافز العاملين والنفقات التشغيلية بمركز لوكيميا الأطفال بصنعاء بمستشفى الكويت وكذلك تقديم النفقات التشغيلية للمركز الوطني لعلاج الأورام بصنعاء.

ومن إنجازات الصندوق خلال خمس سنوات، دعم تكاليف جلسات العلاج الإشعاعي للمرضى والتوفير المباشر للأدوية الكيماوية والموجهة ودعم تكاليف إجراء العمليات الجراحية والفحوصات المخبرية لمرضى السرطان بكلفة إجمالية بلغت أكثر من 14 مليار ريال.

كل هذا لا يشمل إنشاء مركز الرسول الأعظم لجراحة الأورام بالأمانة وهو مستشفى مركزي ضخم مجهز بالكامل بأحدث المعدات وكذلك إنشاء وحدات لعلاج الأورام في العديد من المحافظات وإنشاء وحدة العلاج الإشعاعي الحديثة بتكلفة تزيد عن أربعة مليارات ريال.

كما تم خلال خمس سنوات تنفيذ مشاريع في مجال ترميم وإعادة تأهيل البنية التحتية للقطاع الصحي بتكلفة تزيد عن 248 مليون ريال وكل ما سبق في مجال البنى التحتية وتوفير الأجهزة والمعدات وتقديم الخدمات المجانية للمرضى وهناك الكثير غير ذلك من مهام تتعلق بالتوعية وتعديل القوانين وحملات المناصرة وغيرها لا يتسع المقام لذكرها في هذا المقال نعود إليها في مناسبة أخرى.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع زكاة الفطر والمساعدات النقدية لـ 500 ألف أسرة بتكلفة 10 مليارات ريال

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة، السبت، مشروع صرف زكاة الفطر والمساعدات النقدية لعدد 500 ...