2024/05/03 3:35:31 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> أكثر من 200 منظمة ونقابة تصدر بيانات هامة بشأن احتجاز سفن محملة بالمشتقات النفطية قبالة الحديدة
سفينة تحمل شحنة نفط في ميناء الحديدة

أكثر من 200 منظمة ونقابة تصدر بيانات هامة بشأن احتجاز سفن محملة بالمشتقات النفطية قبالة الحديدة

المستقبل نت – خاص

اتهمت منظمات ونقابات عمالية ومهنية، اليوم الثلاثاء، التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، بمنع وصول البواخر المحملة بالمشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، غرب اليمن.

وأصدرت 208 منظمات ونقابات عمالية ومهنية بيانات، أعلنت فيها تضامنها مع شركة النفط اليمنية ضد ما وصفتها بـ”الإجراءات التعسفية التي تمارسها قوى التحالف والحصار لمنع وصول البواخر المحملة بالمشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة”.

وأشارت إلى أن “احتجاز الناقلات النفطية وإيقاف تشغيل ميناء الحديدة والصليف ورأس عيسى ومنع دخول حتى المساعدات الغذائية الإنسانية يعد من أبشع الجرائم غير الإنسانية بحق أبناء الشعب اليمني”.

وأكدت البيانات على “ضرورة تحييد المنشآت الاقتصادية والنفطية ومرافقها والقطاعات الخدمية كونها تمس بالاحتياجات الضرورية والأساسية الإنسانية بصورة مباشرة وعدم جعل الاقتصاد ورقة ضغط للابتزاز السياسي”.

وطالبت “الأمم المتحدة والدول النافذة عالمياً وعلى رأسها الأمين العام للأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن الدولي بالضغط على دول التحالف والسماح بدخول الناقلات النفطية والسفن التجارية والمساعدات الإنسانية”.

ودعت البيانات إلى “عدم استخدام الجانب الاقتصادي كورقة ضغط”.

وتمثل محافظة الحديدة وميناؤها شريانا رئيسيا لدخول المساعدات الإنسانية لملايين اليمنيين المتضررين من الحرب الدائرة منذ آذار/مارس 2015 بين “الحوثيين” وقوات الحكومة الشرعية المدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية.

واتفق طرفا النزاع في السويد نهاية العام الماضي على وقف إطلاق النار، وإعادة انتشار قواتهم من المحافظة، وتيسير دخول المساعدات، تحت مراقبة أممية، ولكنهما يتبادلان الاتهامات بشكل متكرر بانتهاك الاتفاق.

وتعتمد الأمم المتحدة آلية “UNVIM” للتفتيش والتحقق من البضائع والسلع المتجهة إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة جماعة أنصار الله، للتأكد من عدم انتهاك الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على إمدادات السلاح.

وبفعل العمليات العسكرية المتواصلة، يعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ قتل وجرح الآلاف بحسب الأمم المتحدة، كما يحتاج 22 مليون شخص، أي نحو 75 بالمئة من عدد السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8.4 مليون شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...