2024/05/04 6:44:50 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> مصلون يعودون تدريجيا إلى مسجد النور في كرايستشيرش في نيوزيلندا

مصلون يعودون تدريجيا إلى مسجد النور في كرايستشيرش في نيوزيلندا

بدأ مسلمو مدينة كرايستشيرش النيوزيلندية بالعودة تدريجيا إلى الصلاة في مسجد النور بعد ثمانية أيام على الاعتداء الذي نفذه الأسترالي برينتون تارنت، المؤمن بتفوق العرق الأبيض، وسقط خلاله 50 قتيلا كانوا يصلون صلاة الجمعة. وسمح لمجموعات صغيرة من 15 شخصا بدخول المسجد الذي أغلقت الشرطة أبوابه للتحقيق ولأسباب أمنية والذي أزيلت من واجهته آثار الرصاص ونظفت أرضيته من الدماء، وأعيد طلاء جدرانه.

عاد مسلمو مدينة كرايستشيرش بجنوب نيوزيلندا السبت إلى مسجد النور، بعد الاعتداء الذي نفذه أسترالي في 15 مارس/آذار وأودى بحياة خمسين شخصا خلال صلاة الجمعة، في أول بادرة لعودة الحياة تدريجيا إلى طبيعتها بعد ثمانية أيام على الاعتداء.

وكانت الشرطة قد أغلقت مسجد النور لأسباب أمنية ولدواعي التحقيق، بعد قيام برينتون تارنت المؤيد لنظرية تفوق العرق الأبيض، بإطلاق النار في مسجدين من المدينة، في اعتداء أثار صدمة كبرى في هذا البلد المعروف بتسامحه وبتدني مستوى الجريمة فيه.

وكانت واجهة المسجد خالية السبت من أي آثار رصاص وقد أعيد طلاء الجدران. وفي الداخل كان المصلون واقفين بهدوء وتأثر.

وجهد العمال في الأيام الماضية على إصلاح الجدران وإخفاء آثار الرصاص الكثيرة عليها وتنظيف الأرضية الملطخة بالدماء.

وسمح لمجموعات صغيرة من المصلين بالدخول إليه نحو ظهر السبت. وقال سيد حسن المتطوع في المسجد “نستقبل مجموعات من 15 شخصا في آن واحد، للعودة إلى وضع طبيعي نوعا ما”.

وأضاف “لا يسعني في الوقت الحاضر أن أقول متى سيكون من الممكن العودة إلى الطبيعة”.

ولم يشأ مسؤولو المسجد في الوقت الحاضر الإدلاء بأي تعليق.

وبعد أسبوع بالتمام على هذا الاعتداء، رُفع الآذان في أرجاء نيوزيلندا الجمعة في إجراء استثنائي ووقف الآلاف بينهم رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن والناجون المصابون دقيقتي صمت على روح الضحايا.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...