2024/05/04 12:35:27 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> رئيس اللجنة الأممية لمراقبة وقف إطلاق النار يتجول في الحديدة ويتفقد ميناءها
رئيس لجنة الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة، الجنرال باتريك كامرت

رئيس اللجنة الأممية لمراقبة وقف إطلاق النار يتجول في الحديدة ويتفقد ميناءها

المستقبل نت – متابعة خاصة

زار رئيس لجنة الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار في محافظة الحُديدة غربي اليمن، الجنرال الهولندي باتريك كامرت، اليوم الاثنين، ميناء الحديدة الاستراتيجي في أولى مهامه في المدينة الساحلية.

وخلال الزيارة، التقى كامرت إدارة ميناء الحديدة، وأطلع على الدمار الذي لحق بكرينات ورافعات الميناء الجسرية، جراء قصف طيران التحالف في وقت سابق.

ونفذ رئيس اللجنة الأممية، جولة داخل المدينة مع القيادات الأمنية التابعة للسلطة المحلية في الحديدة.

وقال نائب مدير الميناء المعين من قبل جماعة الحوثيين يحيى شرف الدين إن كامرت وعد بأن تنتهي الحرب، مشيراً إلى أن “النزاع اليمني كان منسيّاً لسنوات، لكنّ المجتمع الدولي أصبح مصمّماً على إنهائه”.

وذكر شرف الدين أن كامرت “شدّد على أهمية تطبيق الاتفاق، وأشار إلى أنه سيزور مناطق خطوط التماس في وقت لاحق”.

ويترّأس الجنرال الهولندي المتقاعد لجنة مشتركة، تضمّ فريقاً من الأمم المتحدة وممثلين عن الحكومة الشرعية وجماعة الحوثيين (أنصار الله) وفقاً لمخرجات اتفاق السويد بين طرفي النزاع برعاية الأمم المتحدة.

وكان كامرت وصل إلى مدينة الحديدة مساء الأحد عقب لقائه في صنعاء، التي قدم إليها من عدن، أعضاء جماعة الحوثيين في لجنة تنسيق إعادة الانتشار.

وتوقع المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوغاريك أن تعقد لجنة تنسيق إعادة الانتشار في محافظة الحديدة غربي اليمن برئاسة الجنرال، باتريك كامرت اجتماعها الأول الأربعاء المقبل.

وقال دوغاريك في بيان إن الأولويات خلال الأيام المقبلة ستتمثل في تنظيم أول اجتماع للجنة تنسيق إعادة انتشار القوات في مدينة الحديدة تنفيذاً لاتفاق ستوكهولم بين أطراف النزاع اليمني ” الحكومة الشرعية مدعومة من السعودية وجماعة الحوثيين (أنصار الله)”.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط السعودية عن مصدر مطلع، أنه حتى الليلة الماضية، “لم يحسم اختيار مكان اللقاء، لكن هناك تقارباً، والاحتمال الكبير أن يكون على متن سفينة في البحر الأحمر”.

وأضاف المتحدث باسم الأمم المتحدة أن الجنرال كامرت يشعر بالتفاؤل إزاء الحماس العام من قبل الطرفين للعمل على الفور.

ويؤكد مراقبون أن ساعات حاسمة تنتظر الحديدة، حيث ستحدد مدى جدية الطرفين في الالتزام باتفاق السويد، وربما قد تحدد أيضاً مستقبل عملية السلام اليمنية برمتها.

وينصّ الاتّفاق على وقف لإطلاق النار في محافظة الحديدة دخل حيّز التنفيذ الثلاثاء الماضي، وعلى انسحاب القوات من مينائها التي تدخل عبره غالبية المساعدات والمواد الغذائية التي يعتمد عليها ملايين السكان بحلول نهاية العام، وعلى انسحاب القوات المقاتلة من الطرفين من المدينة الساحلية المطلة على البحر الأحمر بحلول نهاية الأسبوع الأول من 2019.

ويسري وقف إطلاق النار الهش في مدينة الحديدة وسط تبادل للاتهامات بخرقه. وتيسيطر جماعة الحوثيين على الغالبية العظمى من أرجاء المدينة، بينما تتواجد القوات الشرعية عند أطرافها الجنوبية والشرقية.

والجمعة، أصدر مجلس الأمن الدولي قراراً بالإجماع لإرسال مراقبين مدنيين إلى اليمن بهدف تأمين العمل في ميناء الحديدة الاستراتيجي والإشراف على إعادة انتشار القوات ووقف إطلاق النار.

وينفذ تحالف عسكري بقيادة السعودية، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين في اليمن، دعماً لقوات عبدربه منصور هادي لإعادته إلى الحكم في صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون وأغلب المناطق شمالي البلاد منذ سبتمبر 2014.

وتسبب الصراع في اليمن بمقتل نحو 11 ألف مدني، وجرح مئات الآلاف، وتشريد ثلاثة ملايين شخص داخل البلاد وفرار الآلاف خارجها.

ووفقاً لتأكيدات الأمم المتحدة، بات اليمن يعاني “أسوأ أزمة إنسانية في العالم”، فضلاً عن أن أكثر من 22 مليون يمني، أي أكثر من ثلثي السكان، أصبحوا بحاجة إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية والحماية العاجلة، بمن فيهم 8.4 مليون شخص لا يعرفون كيف سيحصلون على وجبتهم المقبلة، ويعاني نحو مليوني طفل من النقص الحاد في التغذية.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...