2024/05/15 5:03:59 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> إيران تكشف حقيقة طلبها المشاركة بالمفاوضات اليمنية في السويد
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي

إيران تكشف حقيقة طلبها المشاركة بالمفاوضات اليمنية في السويد

* المستقبل نت – متابعة خاصة

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، الأحد، طلب طهران من الحكومة السويدية، المشاركة في المفاوضات الجارية بالعاصمة ستوكهولم بين أطراف النزاع اليمني.

وأكد قاسمي لوكالة أنباء “إيسنا” الإيرانية، إن “وزارة الخارجية الإيرانية لم تطلب المشاركة بالمباحثات اليمنية في ستوكهولم”.

وقال قاسمي إن: “محادثات ستوكهولم هي محادثات يمنية- يمنية والجمهورية الإسلامية الإيرانية من بدء الأزمة اليمنية أكدت على ضرورة المحادثات اليمنية- اليمنية بعيدا عن التدخل الأجنبي”.

وأضاف قاسمي أن: إيران تدعم بصورة شفافة مهمة الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي مناسب لحل الأزمة اليمنية.

وتابع: “لكن في الطرف المقابل الولايات المتحدة بانحيازها المدمر غير المتوازن، أعطت الضوء الأخضر لبدء حرب مدمرة وغير إنسانية ضد الشعب اليمني ومع دعمها العسكري والسياسي من الدول العدوان على اليمن أصبحت إحدى الأسباب لاستمرار واحدة من أكبر الكوارث البشرية حسب تعبير المنظمات الأممية”.

وأردف قاسمي: “تأمل إيران أن الأطراف اليمنية من خلال اعتماد رؤية مستقلة وسلمية في اطار المحادثات الوطنية اليمنية تمنع التدخل الأجنبي والعراقيل الأطراف التي تطالب لمزيد من الحرب وتنهي ألام الشعب اليمني المظلوم و المضطهد”.

وكانت وسائل إعلام أمريكية، ذكرت أن إيران “فشلت في إرسال أحد كبار مستشاري وزارة الخارجية الإيرانية إلى السويد، من أجل المشاركة في المفاوضات بين الأطراف اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة”.

وذكر تقرير نشره موقع “المانيتور” الأمريكي، السبت، أن “إيران سعت إلى إرسال مسؤول رفيع المستوى إلى محادثات السلام اليمنية التي تستضيفها السويد، لكن إدارة دونالد ترامب رفضت ذلك”.

وانطلقت المشاورات حول الأزمة اليمنية يوم الخميس الماضي، في السويد، وتعد هذه المحادثات الفرصة للتوصل إلى صيغة ما لإنهاء الحرب المتواصلة في اليمن، منذ العام 2014، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات الآلاف من اليمنيين، العسكريين والمدنيين منهم، فضلا عن نزوح كبير للسكان، وتدمير البنية التحتية، وانتشار الأوبئة والمجاعة.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...