2024/05/03 9:06:17 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> مجلس الوزراء يشكل لجنة عليا للإشراف على زكاة كبار المكلفين

مجلس الوزراء يشكل لجنة عليا للإشراف على زكاة كبار المكلفين

 

 

ناقش مجلس الوزراء  في اجتماعه اليوم برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور ، الآلية الخاصة بتحصيل زكاة كبار المكلفين في اطار وزارة الإدارة المحلية، والتي تهدف إلى معالجة الإشكالات القائمة حول آلية التحصيل السارية .

 

وأقر المجلس على ضوء نقاشه للموضوع تحويل الآلية المقدمة من قبل وزير الإدارة المحلية إلى لائحة تنفيذية.. ووجه بإحالتها إلى وزير الشؤن القانونية للمراجعة القانونية والإجرائية واستيعاب الملاحظات المثارة حولها خلال الاجتماع ، وعلى أن ترفع الوزارة مشروع اللائحة إلى رئيس الوزراء خلال فترة لا تتعدى 48 ساعة للتصديق عليها وإصدارها.

 

وشكل المجلس لجنة عليا برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية نواب رئيس الوزراء لشؤن كل من الدفاع والأمن، الاقتصادية، الداخلية، ووزراء كل من الإدارة المحلية والعدل والمالية والأوقاف والإرشاد والشؤن الاجتماعية والعمل والإعلام والمغتربين ووزيري الدولة فارس مناع والدكتور حميد المزجاجي، للإشراف على كافة الجوانب المتعلقة بعملية تحصيل زكاة كبار المكلفين .

 

كما شكل المجلس لجنة فنية مساعدة تحت إشراف وزير الإدارة المحلية، برئاسة الوكيل المساعد لقطاع الموارد المالية المحلية بوزارة الإدارة المحلية وعضوية الوكيل المساعد لقطاع الإيرادات بوزارة المالية ووكيل مساعد من الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة ونائب رئيس الغرفة التجارية والصناعية ومدير الواجبات الزكوية بوزارة الإدارة المحلية وممثلين عن العلماء والأوقاف والإرشاد والمغتربين والشؤون الاجتماعية .

 

وينظم مشروع اللائحة كافة الجوانب الإجرائية المنظمة لتحصيل زكاة كبار المكلفين بجوانبها الإدارية والفنية والمادية على المستويين المركزي والمحلي ، باستخدام الأسس المحاسبية والشرعية الخاصة باحتساب الزكاة والمتعارف عليها، وكذلك الإجراءات المنظمة لتوريد حصيلة الزكاة إلى الحساب المفتوح الموحد طرف البنك المركزي وفروعه في المحافظات أولا بأول وفقا للنظم المالية المتبعة إلى غير ذلك من الخطوات المنظمة لهذه العملية بجوانبها المحاسبية والفنية.

 

وخولت اللائحة وزير الإدارة المحلية تعديل نسب القرار الخاص بالعُمال فيما يخص زكاة كبار المكلفين المعني بهم هذا القرار وذلك بناء على عرض مسبب من اللجنة الفنية وبما يحقق تنمية زكاة هذه الفئات كونها تمثل اهم أوعية الزكاة بشكل عام.

 

واكد المجلس على وزارتي الإعلام والأوقاف والإرشاد، القيام بواجباتهما الحيوية التوعوية عبر مختلف الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة والمنابر الإرشادية والوعظية عن الزكاة ومكانتها الشرعية كركن من أركان الإسلام وأهمية هذا الإجراء الذي يأتي كإجراء استثنائي فرضته طبيعة الظروف التي يمر بها الوطن بسبب العدوان والحصار .

واكد الاجتماع على القائمين بتحصيل زكاة كبار المكلفين المحافظة على سرية البيانات والمعلومات الخاصة بكبار المكلفين، وتسديد الزكاة كاملة إلى الحساب الجديد الموحد المفتوح طرف البنك المركزي من جميع الفائت المشمولة باللائحة دون خصم النسبة المحددة في قانون الزكاة بالنسبة لشركات ومؤسسات القطاع العام والمختلط والبنوك .

وحث المجلس الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية واتحاد البنوك توعية جميع منتسبيه بأهمية هذا الإجراء المؤقت وضرورة تفاعل الجميع معه بتسديد الزكاة المستحقة على أعضاء الاتحاد .

وخول المجلس اللجنة الفنية والإدارات العامة للواجبات الزكوية بالمحافظات المتواجد بها مراكز رئيسة لهذه الفائت اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاه المتأخرين أو المتلاعبين بالبيانات والمعلومات وفقا لقانون الزكاة وقانون تحصيل الأموال العامة والقوانين النافذة الأخرى ذات الصِّلة.

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...