2024/05/05 7:20:59 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> هولندا لرعاياها في تركيا: توخّوا الحذر!

هولندا لرعاياها في تركيا: توخّوا الحذر!

 

 

أصدرت هولندا، اليوم، تحذيراً لمواطنيها في تركيا، داعية إياهم إلى التزام الحذر في ظل أزمة دبلوماسية بين البلدين، تصاعدت خلال الأيام القليلة الماضية على خلفية قرار أمستردام عدم السماح لوزراء أتراك بتنظيم تجمعات لصالح الجالية التركية في هولندا، في إطار الترويج للاستفتاء الشعبي المرتقب في 16 نيسان المقبل، حول الإصلاحات التي يعتزم الرئيس، رجب طيب أردوغان، إدخالها على دستور بلاده.

ووجهت وزارة الخارجية للمواطنين الهولنديين بياناً تحذيرياً جاء فيه: «منذ 11 آذار/مارس 2017، حدثت توترات دبلوماسية بين تركيا وهولندا. ندعوكم إلى التزام الحذر في أنحاء تركيا وتجنب التجمعات والأماكن المزدحمة».

ووصلت الأزمة إلى ذروتها بعد أن سحبت السلطات الهولندية، صباح السبت، التصريح بهبوط طائرة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على أراضيها، حيث كان يريد التوجه لإلقاء كلمة أمام تجمع للأتراك المحليين في مدينة روتردام.

وشهدت الأزمة تصعيداً آخر في حدة توترها، على خلفية توقيف الشرطة الهولندية لموكب وزيرة الأسرة التركية، فاطمة بتول صيان قايا، بعد وصولها براً إلى روتردام من ألمانيا في محاولة للدخول إلى أراضي قنصلية بلادها في المدينة لإلقاء كلمة أمام التجمع التركي الذي احتشد أمامها.

وأعلنت السلطات الهولندية الوزيرة التركية «شخصاً غير مرغوب فيه»، وأجبرتها على مغادرة البلاد برفقة الشرطة المحلية.

وفي إطار رد الفعل على هذه التطورات، اتهم الرئيس التركي، وأعضاء حكومة بلاده، السلطات الهولندية بتطبيق ممارسات «فاشية»، فيما قال أردوغان مهدداً إن هولندا «ستدفع الثمن على وقاحتها» في التعامل مع الوزيرة صيان قايا. كما أبلغت الخارجية التركية السفير الهولندي لدى أنقرة، الذي كان في إجازة خلال وقوع هذه الأحداث، بعدم رغبتها في عودته إلى تركيا حالياً.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...