2024/05/01 8:30:48 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> لماذا اصدر النظام السعودي فتوى دينية بتحرم الاعتداء على السفراء ؟

لماذا اصدر النظام السعودي فتوى دينية بتحرم الاعتداء على السفراء ؟

أصدرت هيئة كبار العلماء في السعودية فتوى تحرم “الاعتداء على الأنفس المعصومة”، وخاصة “الرسل” ومن يتمتع بـ”الحصانة الدبلوماسية” في إشارة السفراء الأجانب، وذلك في أول خطوة  احترازية يتخذها النظام السعودي تحسبا من جرائم اغتيال للديبلوماسيين قد تشهدها الأراضي السعودية  على غرار حادثة الاغتيال التي استهدفت السفير الروسي في تركيا، أندريه كارلوف.

وأوضحت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء السعودية في بيان اصدرته أمس أن “الاعتداء على الأنفس المعصومة محرم وكبيرة من كبائر الذنوب ولا يجوز تحت أي مسوغ كما يحرم الفرح بإيقاع هذه المعصية وممن له عصمة الدم من دخل بلاد المسلمين بأمان”.

وأكدت الأمانة أن “الجناية تزداد إثماً إذا كان المستهدف سفيراً يمثل دولته في بلاد المسلمين، إذ إن أمان الرسل هو من أقوى أنواع الأمان في الإسلام، والتأصيل الفقهي لضمانات الحصانة الدبلوماسية مؤسس على قواعد شرعية وأحكام فقهية، مستمدة من الكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة. وهي قواعد ثابتة محكمة لكل زمان ومكان، ترتكز على حرمة الدماء في الإسلام، ونصوص النهي عن قتل الرسل وعصمة دم المستأمن ووجوب الوفاء بعهد الأمان وعدم الغدر، وهي قواعد مقررة محكمة في التشريع الإسلامي”.

وفسرت مصادر سياسية سعودية صدور هذه الفتوى إلى مخاوف سعودية من احتمال تعرض بعض السفارات الغربية وخصوصا سفارات الدول المشاركة في الحرب التي يقودها الجيش العربي السعودي على التنظيمات الإرهابية في الاراضي السورية بعد توارد معلومات عن اجهزة الأمن السعودية والدولية تفيذ باحتمال حصول هجمات إرهابية في الاراضي السعودية ضد البعثات الديبلوماسية الدولية العاملة في السعودية بما في ذلك البعثات التابعة للأمم المتحدة.

لكن مصادر  اخرى عزت هذه الخطوة إلى ضغوط دولة طالبت النظام السعودي تحريك مؤسساته الدينية لقطع الطريق على أي فتاوى دينية تصدر من شيوخ الوهابية وكبح أي محاولات انتقامية من التنظيمات الإرهابية المنتشرة في دول عربية واجنبية التي عادة ما تعتمد على فتاوى بعض الدعاة الوهابيين المتشددين المعروفين باطلاق فتاوى تحض على الهجمات الإرهابية الانتقامية بحق الرعايا الاجانب والمصالح الاجنبية.

وتشير المصادر إلى أن السعودية ا ستبقت بهذه الخطوة تحقيقات روسية تركية اشارت إلى اعتماد الضابط التركي منفذ عملية الاغتيال التي استهدفت السفير الروسي بتركيا على فتوى صادرة من مرجعيات دينية سعودية.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...