2024/05/26 3:15:57 صباحًا
الرئيسية >> إقتصاد >> دعم اوروبي لخدمات النقل الجوي والبحري في اليمن برعاية برنامج الأغذية العالمي

دعم اوروبي لخدمات النقل الجوي والبحري في اليمن برعاية برنامج الأغذية العالمي

أعلنت إدارة المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية والحماية المدنية (إيكو) عن تقديم مبلغ 2.3 مليون يورو (حوالي 2.5 مليون دولار أمريكي) لدعم خدمات النقل الجوي والبحري في اليمن التي يديرها برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

وأوضح بيان صحفي صادر عن برنامج الأغذية العالمي تلقى “المستقبل” نسخة منه أن البرنامج قام بتفعيل الخدمة الجوية الإنسانية للأمم المتحدة (UNHAS) في مايو 2015 لتقديم خدمات نقل جوي آمنة وفعالة لكل من العاملين بالإغاثة الإنسانية وشحن المساعدات الإنسانية لتسهيل الاستجابة للأزمة في اليمن.

وقال توربن ديو، المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في اليمن: “مساهمة الاتحاد الأوروبي سوف تمكن برنامج الأغذية العالمي من مواجهة واحدة من أهم التحديات التي تعيق عملية الاستجابة المناسبة لتلبية احتياجات الملايين من اليمنيين.”

وبحسب البيان، تشير التقديرات إلى أن أكثر من 80% من السكان في اليمن في حاجة إلى الاغاثة الإنسانية، والدعم اللوجستي الذي يقدمه برنامج الأغذية العالمي هو أمر ضروري لمساعدة المنظمات الإنسانية الأخرى التي تعمل في البلاد.”

وأضاف ديو: “منذ اندلاع الأعمال العدائية في مارس/أذار 2015، زادت الاحتياجات الإنسانية في اليمن بشكل كبير بسبب النزوح الجماعي والبطالة وتأثير الصراع على حياة الناس. لذا طلب المجتمع الإنساني في البلاد من برنامج الأغذية العالمي توفير الخدمة الجوية الإنسانية للأمم المتحدة UNHAS، وهو أمر أساسي لتلبية الاحتياجات الإنسانية الأكثر إلحاحاً في البلاد.”

وأفاد البيان انه على مدى الشهرين الماضيين، نقلت الخدمات الجوية الإنسانية للأمم المتحدة 1297 راكباً من 56 منظمة بين صنعاء وجيبوتي وعمّان.

وقال كريستوف ريلتين، رئيس مكتب المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية (إيكو) في اليمن: “إنه أمر غاية في الأهمية أن يتمكن عمال الإغاثة من السفر بأمان داخل وخارج اليمن من أجل ضمان تسليم المساعدات الإنسانية للمحتاجين في الوقت المناسب.” “بهذه المساهمة نستطيع توفير وسيلة انتقال آمنة وفعالة لمئات من عمال الاغاثة.”

كما تسهل المجموعة اللوجستية بقيادة البرنامج رحلات أسبوعية لنقل الركاب بحراً بين عدن وجيبوتي على متن سفينة مستأجرة من قبل البرنامج فالمدينة الساحلية يتعذر الوصول إليها حالياً عن طريق الجو. ومنذ بدء برنامج الأغذية العالمي في تقديم هذه الخدمة في أبريل/نيسان الماضي، قامت السفينة بنقل 283 راكباً من 19 منظمة دولية تعمل في عدن.

كما وزعت المجموعة اللوجستية أيضاً على الشركاء في المجال الإنساني ما مجموعه مليون لتر من الوقود منذ بداية العام.

وأوضح برنامج الأغذية العالمي انه يعمل على توفير المساعدات لحوالي سبعة ملايين شخص في اليمن من خلال توزيع المواد الغذائية والقسائم الشرائية. ويهدف البرنامج أيضاً إلى علاج ومنع سوء التغذية الحاد المعتدل، المعروف أيضا باسم الهزال، بين أكثر من 700,000 طفل دون سن الخامسة والنساء الحوامل والمرضعات.

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الصين تحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج وبيع الإلكترونيات الاستهلاكية

المستقبل نت أعلنت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية اليوم الثلاثاء، أن الصين تحتل المرتبة الأولى ...