2024/05/19 3:33:18 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> السعودية تبحث مع الكيان اللصهيوني شراء طائرات دون طيار بقيمة 400 مليون دولار

السعودية تبحث مع الكيان اللصهيوني شراء طائرات دون طيار بقيمة 400 مليون دولار

كشفت مصادر اعلامية، عن مباحثات تجريها السعودية مع الكيان الاسرائيلي لشراء طائرات من دون طيار اسرائيلية الصنع من طراز ايتان وهاروب بقيمة 400 مليون دولار،  طبقا لما ذكره موقع “اسرائيل بالعربي”.

وأوضحت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، في وقت سابق، ان وزارة الدفاع السعودية عقدت صفقة شراء طائرات اسرائيلية بوساطة جنوب أفريقيا.

ولفتت الصحيفة الى ان اعلان وزارة الدفاع السعودية عن إنشاء مصنع لإنتاج الطائرات بدون طيار بالتعاون مع جنوب أفريقيا، غير أن مراقبين سعوديين اتهموا وزارة دفاع بلادهم بأنها تنوي عقد صفقة ملتوية مع جنوب أفريقيا لشراء طائرات استطلاع اسرائيلية.

ويأتي هذا تاكيدا لتسريبات سابقة نشرها المغرد السعودي الشهير “مجتهد”، حول عقد صفقة طيارات بدون طيار بين السعودية والكيان الإسرائيلي وذلك بوساطة جنوب أفريقيا.

وعبر صفحته على تويتر تطرق “مجهتد” إلى تقرير سعودي رسمي يتحدث عن قيام السعودية ببناء مصنع لطائرات بدون طيار في جنوب أفريقيا ووصف التقرير بأنه “حيلة”.

وبحسب “مجتهد” فإن التقرير يهدف إلى إخفاء حقيقة قيام المملكة العربية السعودية بشراء طائرات بدون طيار من “إسرائيل” عبر جنوب أفريقيا.

وذكر مجتهد أيضا أنه “رغم الخلاف السياسي بين جنوب أفريقيا و”إسرائيل” لا يزال التعاون العسكري بكامل قوته بين البلدين ومن ضمنه طائرات الدرون (طائرات بدون طيار)”.

وبحسب ما ذكره مجتهد فإن “ما سيحصل هو أن تشتري السعودية الطائرات الإِسرائيلية باسم جنوب أفريقيا ثم تصدر مفككة عن طريق جنوب أفريقيا للسعودية وتركب كاملة في السعودية”.

وقال “مجتهد”: “إن ذلك يعني أن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي ووزير الدفاع يقترف الغش والخيانة في ادعاء تصنيع كاذب. والخيانة هي تنفيع “إسرائيل” بشراء الطائرات منها”.

وكان مسئولين وخبراء دوليين، حذروا في وقت سابق، من مساعي النظام السعودي الى امتلاك طائرات بدون طيار، نظرا لسجلها السيئ وغير الاخلاقي في استهداف المدنيين في حربها ضد اليمن.

وقالت صحيفة “ذا ديلي بيست الامريكية”، ان هذا يمكن أن يمثل مشكلة نظرا لأن السعوديين الآن في خضم حرب سيئة.

ووقعت الرياض عقدا مع شركة «تشنغدو» الصينية لتوريد عدد غير محدد من الطائرات بدون طيار من طراز «بتيرو داكتيل»، وفق ما أوردته وسائل الإعلام السعودية في أواخر أغسطس/آب وأوائل سبتمبر/أيلول، وذلك بعد رفض الولايات المتحدة تزويدها بهذا النوع من الطائرات.

ووفقا لتقرير الصحيفة الامريكية – نشره “المستقبل” في وقت سابق-، فان  حصول السعوديين على طائرات بدون طيار هو نبأ قاتم بالنسبة إلى اليمنيين، وفقا لما يؤكده «أندرو كوكبيرن» مؤلف كتاب «سلسلة القتل: صعود وسائل القتل التكنولوجية». وقد تسببت الحملة الجوية السعودية في قتل الآلاف من المدنيين وتدمير العديد من المواقع الأثرية التي لا يمكن تعويضها.

وبالنظر إلى اللامبالاة الواضحة التي يظهرها السعوديون للأضرار الجانية لعملياتهم الجوية، فإننا نتوقع تداعيات قاتلة لمثل هذا التطور.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...