2018/10/17 8:35:41 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> رئيس لجنة التحقيق الأممية في اليمن يتحدث عن حملة السعودية والإمارات ضده
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-09-26 18:06:40Z | | ÿ)Vÿ+Xÿ,Yÿn/¿$Ç)

رئيس لجنة التحقيق الأممية في اليمن يتحدث عن حملة السعودية والإمارات ضده

 

 

لا يزال صدى تقرير لجنة الخبراء الأممية حول انتهاكات حقوق الإنسان باليمن، يلقي بظلاله على المشهد السياسي في تونس والعالم، وزادت حدة الجدل بعد الحملة التي قادتها دول التحالف بقيادة السعودية والإمارات، ضد رئيس اللجنة التونسي كمال الجندوبي.

وأصدرت 18 منظمة حقوقية ومدنية تونسية ودولية، بيانا رسميا اطلعت “عربي21″ على نسخة منه، أعربت خلاله عن تضامنها مع رئيس لجنة خبراء الأمم المتحدة المكلفة بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان باليمن، منددة بــ”حملة التشويه المغرضة بحقه”.

وأكد ممثلو المنظمات على البيان أن “استهداف الجندوبي، دليل آخر على الاستهتار بالقانون الدولي”.

“حكومات خليجية”

واتهم البيان “بعض حكومات الخليج، وتحديدا السعودية والإمارات بمحاولة النيل من رئيس الفريق وتشويهه بغاية التشكيك في محتوى التقرير الذي يدينها”.

وأثنى البيان على تقرير فريق الخبراء التابع لمجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة “لما تضمنه من حجج وأدلة وشهادات، تؤكد ما تداولته منظمات حقوقية وبعض وسائل الإعلام منذ بداية الحرب، من إدانة لجميع الأطراف المتورطة في الصراع اليمني”.

من جهته، عبر رئيس لجنة الخبراء كمال الجندوبي في تصريح خاص لـ”عربي21″ عن استنكاره لحملة التشويه والتضليل التي استهدفت شخصه بعد نشر التقرير، محملا المسؤولية لدولتي الإمارات والسعودية.

وأضاف: “فوجئت بشن السعودية والإمارات حملة تشويه وتضليل إعلامية وعبر الشبكات الاجتماعية، ضد ما جاء في التقرير وضدي شخصيا، مجندة ذبابها الإلكتروني وقناتي “العربية” و”سكاي نيوز أبوظبي” الموالية والمدعومة من هاته الدول”.

“حملة تشويه”

واعتبر المسؤول الدولي أن السعودية والإمارات “عجزتا عن إيجاد مبررات وأدلة واقعية للرد على جوهر التقرير حول انتهاكات قواتها في اليمن، فقامت بشن حملة ذات أبعاد سياسية بنتها على أباطيل وفبركات”.

وأضاف: “الغريب أن حملة التشويه عبر الشبكات الاجتماعية وقناتي العربية وسكاي نيوز كانت باللغة العربية فقط، ولم تكن لهم الجرأة لتشويهي بلغات أجنبية كالانجليزية مثلا، وهذا دليل على عقلية المشوهين وجبنهم”.

وأشار الجندوبي إلى “بعض الصعوبات التي تخللت عمل لجنة المحققين خلال عملية التحقيق الميداني، تمثلت في عدم التعاطي السريع من دول التحالف العربي مع الأسئلة التي وجهت لها من قبل الهيئة الأممية، حيث تأخر الرد لأكثر من ثلاثة أشهر”.

وكانت وسائل إعلام محسوبة على السعودية والإمارات، شنت حملة ضد رئيس فريق الخبراء في اليمن كمال الجندوبي، على خلفية نشر التقرير الأممي الذي أدان في جزء منه قوات التحالف العربي محملا إياها مسؤولية ما يحدث هناك من انتهاكات ترتقي لجرائم حرب.

وبثت قناة “العربية” السعودية تقريرا، اتهمت فيه الجندوبي الذي ترأس سابقا هيئة الانتخابات في تونس، “بدعم جماعة الإخوان المسلمين للوصول إلى السلطة من خلال حركة النهضة”، علما أنه يعرف بتوجهاته اليسارية الساحة السياسية التونسية ومن أشرس المعارضين لحركة لنهضة.

(عربي 21)

اخبار 24

شاهد أيضاً

الإمارات توعز لادواتها في عدن بتنفيذ هذه الاجراءات الجديدة ضد الشماليين..

    أكدت مصادر خاصة لــ “المستقبل”، ان المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا، وبعد الضغوط ...