2018/12/16 1:56:58 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> منظمة دولية تحذر من طمس جرائم التحالف السعودي باليمن

منظمة دولية تحذر من طمس جرائم التحالف السعودي باليمن

 

 

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، المعنية بحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، إلى تمديد مهمة عمل فريق الخبراء الأممي باليمن، الذي قدم نهاية آب/أغسطس الماضي تقريرا اتهم فيه التحالف السعودي الإماراتي بارتكاب انتهاكات قد ترقى إلى جرائم حرب.

وطالبت المسؤولة عن الأبحاث في اليمن والإمارات والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كريستين بيكرل، في تصريحات نشرها الموقع الرسمي للمنظمة، الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان بعدم الاستسلام لضغوط التحالف السعودي التي تهدف لإلغاء التحقيق في جرائم الحرب باليمن.

وحذرت كريستين بيكرل، من خطورة الاستسلام لضغوط التحالف، مؤكدة أن فشل المجلس في تمديد مهمة الفريق الأممي باليمن، يعني إرسال رسالة معاكسة لنتائج التحقيق، واستمرار لمعانة المدنيين اليمنيين”.

وقالت إن “التحقيق في جرائم الحرب باليمن يتطلب هيئة مراقبة دولية مستقلة لإنجازه”، مضيفة: “بعد فترة من بدء الحرب في اليمن، وصمت طويل عن جرائم  التي تم ارتكابها، نجح فريق الخبراء الأممي في التحقق من العديد من الانتهاكات التي وقعت منذ أيلول/ سبتمبر 2014، وتحديد المسؤولين عنها”.

وأضافت كريستين بيكرل: “نظرا لشدة واتساع تلك الانتهاكات طلب فريق الخبراء الأممي، الذي تم تشكيله بتوافق دولي، مزيدا من الوقت، وطلبوا من مجلس حقوق الإنسان تمديد عملهم”.

وأردفت: “بينما يناقش مجلس حقوق الإنسان مصير تحقيق الأمم المتحدة في انتهاكات النزاع المسلح في اليمن، تواصل الأطراف المتحاربة قصف المدنيين بشكل عشوائي، واختطاف الناس من منازلهم، والتدخل في توصيل الغذاء والدواء في بلد يعج بملايين الجياع والمرضى”.

وكانت “هيومن رايتس ووتش”، اتهمت التحالف بارتكاب “جريمة حرب” إثر غارة استهدفت حافلة في سوق ضحيان المزدحم في شمالي اليمن، في أغسطس / آب الماضي، وقُتل على إثرها 26 طفلا وأصيب 19 آخرون.

واعترف التحالف، حينها، بأن الغارة الجوية التي أسفرت عن مقتل العشرات كانت “غير مبررة”، وتعهد التحالف بمحاسبة المسؤولين عن هذا الخطأ.

اخبار 24

شاهد أيضاً

مفاجأة.. إيران تكشف عن مصدر الأسلحة التي يقاتل بها الحوثيون

* المستقبل نت – متابعات أكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، على أن السعوديين ...