2024/03/29 1:25:22 مساءً
الرئيسية >> الأخبار >> اليمن >> وزارة حقوق الانسان: 6 آلاف و677 شهيدا و15 الف جريح حصيلة العدوان السعودي الاميركي على اليمن
من آثار مجازر غارات شنتها طائرات العدوان السعودي على منطقة بكيل المير بمحافظة حجة(ارشيف ـ المستقبل)

وزارة حقوق الانسان: 6 آلاف و677 شهيدا و15 الف جريح حصيلة العدوان السعودي الاميركي على اليمن

قالت وزارة حقوق الانسان إن حصيلة ضحايا العدوان السعودي الاميركي على اليمن ارتفعت إلى ستة آلاف و677 شهيدا بينهم 843 إمرأة و938 طفلا وطفلة فيما بلغ عدد المصابين جراء العدوان 15 الفا و 176 مصابا بينهم 1409 نساء و 1729 طفلا وطفلة في حصيلة أولية وفقا لما اعلنه القائم باعمال وزير حقوق الانسان علي تيسير.

وأوضحت الوزارة في تقريرها السنوي الثاني الذي اطلقته اليوم أن” الجرائم والانتهاكات التى ارتكبها العدوان السعودي الاميركي في اليمن والتى تندرج في اطار جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية” وتمثلت في القتل المتعمد والممنهج من خلال استهداف المدنيين والتجمعات السكانية واستهداف البنية التحتية والمنشآت التعليمية والصحية والزراعية والصناعية والرياضية والنفطية وتجويع المدنيين من خلال فرض الحصار الشامل على اليمن ومنع دخول المواد الغذائية وتدمير الموانئ والمطارات والطرق والجسور.

وفي احصاء قدمه التقرير حول خسائر العدوان في مختلف القطاعات الانتاجية والصحية والصناعية، أوضحت وزارة احقوق الانسان أن العدوان السعودي استهدفت 937 تجمعا سكنيا وتسبب في نزوح مليونين و 460 الفا و 711 نازحا و اغلاق 160 مرفقا صحيا كما تسبب في عدم حصول 15.2 مليون شخص على الرعاية الصحية الاساسية والعلاج، فيما اصبح 4.5 مليون طفل معرضون لخطر الاصابة بأمراض الطفولة المختلفة والإصابة بسوء التغذية وارتفاع معدلات الاصابة بالملاريا الى 20 الف حالة وإصابة سبعة آلاف 470 بحمى الضنك وإصابة الف و 297 بمرض الحصبة .

وفي شأن الآثار التي طاولت المنشآت الصناعية والإنتاجية اوضحت الوزارة في تقريرها فقدان 126 الف صياد اعمالهم وتوقف 146 جمعية عن العمل .

كما اكدت تسببت العدوان السعودي الاميركي في ارتفاع نسبة الاطفال خارج المدارس الى 47% أي 2.9 مليون طفل وإغلاق ثلاثة الآف و 584 مدرسة وحرمان ما يقارب من 1.9 مليون طالب من مواصلة واستكمال العام الدراسي .

واشار التقرير إلى أن ابرز الانتهاكات التي اقترفها العدوان السعودي تمثلت في انتهاك الحق في الحياة والحرية والأمان من خلال قتل واستهداف المدنيين واستهداف المراكز والمنشات الامنية بهدف نشر الفوضى وزعزعه الامن وإعاقة العدالة .

وفي حفل تدشين التقرير اوضح القائم بأعمال وزير حقوق الانسان علي صالح تيسير ان الارقام التى تضمنها التقرير اولية، مؤكدا ان الهدف من اطلاق التقرير كشف حقائق وأبعاد المؤامرة التى يتعرض لها اليمن وتوضيح بشاعة الانتهاكات وحجم الدمار الذي خلفه العدوان السعودي الأمريكي المتواصل في استهداف اليمن وشعبه.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...