2020/08/14 7:41:01 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> توجه سوداني لتسليم البشير إلى محكمة الجنايات الدولية

توجه سوداني لتسليم البشير إلى محكمة الجنايات الدولية

أكد القيادي في قوى الحرية والتغيير السودانية فيصل بابكر أن “وثيقة الدستور لا تمنع أن تتم متابعة الرئيس السابق عمر البشير المتهم بارتكاب جرائم فظيعة في دارفور غربي السودان، أو تقديمه لمحكمة العدل الدولية.
وقال بابكر في حديث لـقناة الحرة: “هذا أمر متروك للحكومة القادمة وتوجهاتها، ولما سيؤول إليه المصير من إعادة هيكلة الأجهزة القضائية والعدلية” مشيرا إلى أن “وثيقة الدستور لا تمنع ذلك”.
واستبعد القيادي في قوى الحرية والتغيير صدور عفو عن البشير خلال الفترة الانتقالية وقال “الفترة القادمة ستكون لسيادة القانون، لا نريد تكرار ما عنيناه طوال الـ 30 سنة الماضية”.
وفيما يتعلق بالقوات السودانية التي تشارك في الحرب على اليمن، وإمكانية إرجاعها للسودان، قال بابكر إن البت في مصير القوات السودانية في اليمن ليس من صلاحيات فترة الانتقال وأن “الحكومة الانتقالية لا تستطيع إلغاء الاتفاقيات التي تمت قبل قيامها، وفق الوثيقة الدستورية”.
وتوقع القيادي بابكر، توقيع الاتفاق النهائي الذي تم التوصل إليه فجر اليوم مع المجلس العسكري يوم غد الأحد، مؤكدا أن المفاوضين من الجانبين دخلا المفاوضات “بتصميم للتوصل إلى اتفاق حول كافة بنود الوثيقة الدستورية.
وكان الطرفان قد توصلا برعاية الوسيط الأفريقي محمد الحسن لبات إلى “اتفاق كامل” حول الإعلان الدستوري، ما يمهد الطريق لتشكيل حكومة مدنية تشرف على المرحلة الانتقالية.

اخبار 24

شاهد أيضاً

العالمية وجمعان الى نهائي بطولة الشركات بالملتقى الشتوي

تأهل فريقي العالمية وجمعان الى المباراة النهائية لبطولة الشركات لكرة القدم السباعية التي ينظمها نادي ...