2024/03/29 4:10:38 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> مشهد مرعب .. لحظة انهيار برج كاتدرائية نوتردام التاريخية في باريس واحتشاد 400 رجل لإطفاء الحريق (شاهد)
حريق كاتدرائية نوتردام في باريس

مشهد مرعب .. لحظة انهيار برج كاتدرائية نوتردام التاريخية في باريس واحتشاد 400 رجل لإطفاء الحريق (شاهد)

المستقبل نت – وكالات

شب حريق هائل في كاتدرائية نوتردام وسط العاصمة الفرنسية باريس مساء الاثنين، أدى لانهيار البرج التاريخي للكاتدرائية وسقفها بالكامل.

وأعلن وزير الدولة الفرنسي للشؤون الداخلية لوران نونييز أنّ إنقاذ كاتدرائية نوتردام التي لا تزال عرضة لحريق كبير منذ مساء الاثنين “ليس مضموناً” على الرّغم من استنفار نحو 400 عنصر إطفاء واستخدام 18 سيارة إطفاء.

وقال الوزير لدى تفقّده مكان الكارثة بعيد ثلاث ساعات تقريباً على اندلاع النيران “في الوقت الذي نتحدث فيه لم تتم السيطرة على الحريق بعد”.

وأضاف أنّ “عناصر الإطفاء يحاولون إخماد النيران بواسطة 18 سيارة إطفاء من الخارج كما من الخارج في محاولة لإنقاذ هذا المعلم، وهو أمر ليس مضموناً حتى الساعة”.

وقال مسؤول في أجهزة الإطفاء إنه تم إنقاذ وحفظ البنية الأساسية للكاتدرائية.

واندلع حريق ضخم لم تعرف أسبابه بعد قبيل الساعة السابعة مساء في الكاتدرائية الباريسية التاريخية وقد أدّت النيران حتى الساعة إلى انهيار انهيار برج الكاتدرائية القوطية التي شيدت بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر والبالغ ارتفاعه 93 مترا، وسقفها.

بدوره، قال الجنرال جان كلود غاليه قائد فرق الإطفاء في العاصمة الفرنسية “لسنا واثقين بقدرتنا على وقف تمدّد النيران في الجزء الشمالي. إذا انهار هذا الجزء يمكنكم أن تتصوّروا حجم الأضرار”.

وأفادت فرق الاطفاء أن الحريق “مرتبط على الأرجح” بورشة الترميم التي تشهدها الكاتدرائية، علما بأنه اندلع قبل بضعة أيام من احتفال المسيحيين الكاثوليك بعيد الفصح.

وامتد الحريق، إلى سطح الكاتدرائية التي تعود للعصور الوسطى وسرعان ما التهم قمة البرج العملاق للكاتدرائية الذي انهار على أثر ذلك، ثم سقط السطح كله.

وقال متحدث باسم الكاتدرائية إن الإطار الخشبي للكاتدرائية سقط على الأرجح وإن قبة الكاتدرائية مهددة هي الأخرى.

وقال أندريه فيون الناطق باسم كاتدرائية نوتردام لوسائل الإعلام الفرنسية: “كل شيء يحترق، لا شيء سيبقى من الإطار”.

الكاتدرائية التي يعود تاريخ إنشاؤها للقرن الثاني عشر تضم عددا لا يحصى من الأعمال الفنية وتعد أحد أشهر المعالم السياحية في العالم.

وسبب الحريق الكارثي لم يعرف بعد، غير أن وسائل الإعلام الفرنسية نقلت عن فرقة إطفاء باريس القول إن الحريق “ربما يرتبط” بمشروع ترميم تبلغ كلفته ستة مليارات يورو(6,8 مليار دولار) لسطح الكاتدرائية والذي يتكون من 250 طنا من الرصاص.

وأكد مسؤول فرنسي أنه لا أنباء عن إصابات حاليا في حريق كاتدرائية نوتردام بباريس والسلطات تحقق في سبب الحريق.

وذكر شاهد من “رويترز” أنه أمكن رؤية الدخان وهو يتصاعد من قمة الكاتدرائية التي ترجع للعصور الوسطى كما انتشرت ألسنة اللهب بجانب برجي الكاتدرائية.

انهيار برج الكاتدرائية

وأفاد شهود عيان بانهيار البرج التاريخي لكاتدرائية نوتردام بسبب النيران، وانهيار سقف الكاتدرائية بالكامل.

وأفاد مكتب مدعي عام باريس إنه بدأ تحقيقا في الحريق.

ماكرون يشاطر فرنسا آلامها

وأعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلغاء خطابا موجها للفرنسيين بسبب الحريق، وتوجه إلى كاتدرائية نوتردام لمواكبة جهود مكافحة الحريق.

وأكد ماكرون الاثنين انه يشاطر “الأمة بكاملها آلامها” بسبب حريق كاتدرائية نوتردام مبدياً “تضامنه مع جميع الكاثوليك وجميع الفرنسيين”.

وكتب ماكرون على تويتر “نوتردام دو باري تحترق، أمة بكاملها تتألم.. ، انا حزين هذا المساء لرؤية جزء منا يحترق”.

وتستقطب هذه الكاتدرائية التي تعدّ من المعالم البارزة في باريس والمشيّدة بين 1163 و1345، نحو 13 مليون زائر كلّ سنة.

وفي 12 من الشهر الجاري، رفع 16 تمثالا نحاسيا من برج كاتدرائية نوتردام في باريس لنقله بهدف ترميمه في سياق عملية دقيقة.

وقالت ماري إيلين ديدييه المكلّفة بمشروع الترميم “إنه حدث استثنائي بالفعل وساحر. وهي المرة الأولى التي نعاينها (التماثيل) عن قرب منذ نصبها في الموقع” في الستينيات من القرن التاسع عشر.

وتقدّر كلفة عملية ترميم التماثيل هذه بحوالي 800 ألف يورو، في حين تبلغ الميزانية الإجمالية لمشروع تجديد البرج الممولة من الدولة، 11 مليون يورو.

وتشهد الكاتدرائية خمسة قداديس كل يوم وسبعة في الآحاد.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...