2024/03/29 2:28:55 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> مصر تخضع للإمارات.. مصدر يكشف دوافع ضغوطات أبوظبي على القاهرة لمنع عقد مؤتمر الائتلاف الجنوبي اليمني
أعضاء الائتلاف الجنوبي اليمني

مصر تخضع للإمارات.. مصدر يكشف دوافع ضغوطات أبوظبي على القاهرة لمنع عقد مؤتمر الائتلاف الجنوبي اليمني

المستقبل نت – متابعة خاصة

كشف مصدر سياسي يمني أن السلطات المصرية خضعت لضغوط من الإمارات وتراجعت عن عقد مؤتمر “الائتلاف الجنوبي” اليمني، بعد إبداء موافقتها على تنظيمه في العاصمة القاهرة.

ورداً على سؤال حول دوافع أبو ظبي من هذه الخطوة، قال أحد أعضاء الائتلاف الجنوبي، طلب التحفظ عن اسمه، أن “الإمارات مارست ضغوطا على عبده ربه منصور هادي والسلطات المصرية من أجل إيقاف عقد مؤتمر الائتلاف الذي كان مقررا إقامته بالقاهرة لأنها أدركت بأن البساط قد يسحب من يدها وهي تريد أن تستمر في ممارسة العبث عن طريق أدواتها كالمجلس الانتقالي والقوات التابعة لها”.

وبحسب الجزيرة نت، لفت عضو الائتلاف الجنوبي، أن المؤتمر تم تأجيله أيضا لترتيبات فنية وإدارية بعد أن تفاجأ المنظمون بتعذر إصدار التراخيص الخاصة بذلك وعدم السماح لهم باستكمال الترتيبات لانعقاده، لكنه قال إنه ستتم إعادة عقد المؤتمر في أقرب وقت، ومن المرجح أن يكون في مكان آخر غير القاهرة.

وقد بدا واضحا حجم المخاوف التي رافقت إعلان هذا الائتلاف المؤيد -في الواقع لـ”هادي” وحكومتة، والذي يضم 14 مكونا جنوبيا، من خلال التهديد والتحريض المباشر الذي أطلقته قيادات بالمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات بمجرد أن تم الإعلان عن إقامة المؤتمر نهاية الأسبوع الماضي.

وبرزت تلك المخاوف من خلال التلميحات التي أصدرها القيادي السلفي الجنوبي هاني بن بريك -وهو قيادي بالمجلس الانتقالي- حيث تحدث عن تجنيد عسكري وتشكيل قوة من ربع مليون شخص لحماية الجنوب، كما قال بتغريدة له على صفحته في تويتر.

ولم يتوقف الأمر عند هذا، فقد غادر عدن إلى القاهرة ناشطون جنوبيون محسوبون على الإمارات وذهبوا للحديث عما أسموه “تحركات إخوانية” لتفريق المكونات الجنوبية، ونشر بعضهم صورا من داخل القاعة التي كان مقررا عقد المؤتمر فيها واحتفوا بتمكنهم من إفشاله.

وأرجع المحلل السياسي اليمني خالد عقلان طبيعة هذه المخاوف الإماراتية -من انعقاد مؤتمر القوى الجنوبية- إلى اعتقاد أبو ظبي بأن الائتلاف قد يفشل مشروعها بالجنوب ويفقد “أدواتها” شرعية تمثيل الشارع، وهو الأمر الذي قد يؤثر حتى على قواتها التي تدعمها لممارسة الانتهاكات بحق أبناء الجنوب، خاصة مع تصاعد الاحتجاجات الشعبية ضد وجودها على الأرض خلال الأيام الماضية.

ولكن ما لم يكن متوقعا -بحسب حديث عقلان للجزيرة نت- أن “تتقزم مصر العظيمة إلى تلك الدرجة المخجلة والمشينة وترهن قرارها بالكامل لمشيخيات نفط الرجعية في الخليج، ولكنها صارت اليوم في عهد السيسي مجرد دمية يتحكم بها حاكم أبو ظبي المهووس بجنون الحكم”.

وبالرغم من كل هذه المحاولات لا تزال مساحة الرفض الشعبي لوجود الإمارات تتسع يوما بعد آخر “وقد تشهد الأيام القادمة مواجهات دامية، خاصة مع فشل حكومة هادي في التحكم بالمشهد الأمني والسياسي والاكتفاء بالتصريحات الباهتة، والتي لا تعدو أن تكون تبيضا لجرائم الإمارات الأمر الذي يفقدها ثقة الشارع الجنوبي”.

وبشأن المستقبل الذي ينتظر الجنوب يرى مراقبون أن الإمارات “ستحاول إشعال حرب جديدة بين أدواتها وحكومة هادي، وعندما يحدث ذلك ستدخل المحافظات الجنوبية في دوامة عنف جديدة قد تكون سيئة للغاية”.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...