2024/04/19 6:45:35 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> وفاة رئيس الاستخبارات العسكرية متأثراً بإصابته في هجوم الحوثيين على العند (صورة)
استهداف قاعدة العند

وفاة رئيس الاستخبارات العسكرية متأثراً بإصابته في هجوم الحوثيين على العند (صورة)

المستقبل نت – متابعة خاصة

توفي فجر اليوم الأحد، اللواء محمد صالح طماح، قائد الاستخبارات العسكرية التابعة للحكومة الشرعية المدعومة من التحالف، متأثراً بجروحه في الهجوم الذي تبنته جماعة الحوثيين (أنصار الله) واستهدف استعراضاً عسكرياً في قاعدة العند بمحافظة لحج جنوبي اليمن الخميس الماضي.

وقالت مصادر طبية وأخرى مقربة من اللواء طماح أنه توفي في أحد مستشفيات عدن، عقب تعذر نقله إلى الخارج بسبب خطورة وضعه الصحي.

وقد أدى الهجوم آنذاك إلى مقتل مالا يقل عن خمسة عسكريين وجرح العشرات بينهم قادة بارزين منهم رئيس هيئة الأركان العامة اللواء سالم عبدالله النخعي، ونائبه اللواء صالح الزنداني، ومحافظ لحج اللواء أحمد التركي ووكيل المحافظة صالح البكري، وقائد معسكر العند العميد ثابت جواس.

وقد أعلنت جماعة الحوثي استهدافها العرض العسكري بطائرة مسيّرة محملة بالمتفجرات، انفجرت بالقرب من المنصة الرئيسية للعرض والتي كانت تضم عدداً من القيادات الرفيعة.

وقال الحوثيون إن الهجوم تم بعد عملية رصد دقيق داخل قاعدة العند.

وشغل طماح المولود في يافع بمحافظة لحج (جنوب)، عام 1950، قائدا للإستخبارات، بقرار رئاسي في مايو 2018، ومنذ عام 2015 بدأ اللواء طماح العمل مع هادي، وشارك في الحرب ضد جماعة الحوثيين كقائد لقاعدة العند قبل سقوطها في أيدي الحوثيين أواخر مارس 2015، واستأنف القتال في مناطق أخرى بعدن ولحج.

كما يعد اللواء طماح أحد أبرز قيادات الحراك الجنوبي الذي قاده عسكريون جنوبيون منذ عام 2007، متهمين نظام الرئيس السابق علي صالح بممارسة الإقصاء والتهميش ضد منتسبي الجيش والأمن المحسوبين على دولة الجنوب التي توحدت في العام 1990 مع الشمال لتشكلا (الجمهورية اليمنية).

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...