2024/04/24 2:00:47 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> الكشف عن موعد وقف إطلاق النار في الحديدة
قوات عسكرية قرب الحديدة. أرشيف

الكشف عن موعد وقف إطلاق النار في الحديدة

* المستقبل نت – متابعات خاصة

ذكرت مصادر من طرفي الحرب في اليمن والأمم المتحدة، اليوم الأحد 16 ديسمبر/كانون أول 2018، أن وقف إطلاق النار الذي اتفق عليه الطرفان المتحاربان في الحديدة سيبدأ الثلاثاء المقبل.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في الأمم المتحدة قوله “في الوقت الذي ينص فيه اتفاق الحديدة على بدء فوري لوقف إطلاق النار، فمن الطبيعي أن تستغرق المسألة 48 إلى 72 ساعة لكي تصل الأوامر إلى مسرح العمليات، نتوقع أن ينفذ وقف إطلاق النار اعتبارا من الثلاثاء”.

وأكد مصدر في الحكومة التي تساندها الرياض الموعد وقال إن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث أبلغ به الطرفين رسميا في رسالة.

وقال يحيى سريع، رئيس دائرة التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة والجيش التابع للحوثيين “نحن ننتظر كما أعلنوا يوم أمس أن يبدأ وقف إطلاق النار من يوم ١٨ ديسمبر، من بعد غد، نأمل أن يكونوا جادين وصادقين وإلا فنحن جاهزون للرد”.

وبموجب الاتفاق سيتم نشر مراقبين دوليين في الحديدة وستنسحب كل الجماعات والقوات المسلحة بالكامل خلال 21 يوما من سريان وقف إطلاق النار.

من جهته، دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الأحد، الحكومة الشرعية والحوثيين إلى الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، بعد المعارك الأخيرة في مدينة الحديدة.

وجاء في بيان مقتضب نشره المبعوث على تويتر “يتوقع المبعوث الخاص من الطرفين احترام التزاماتهما بمقتضى نص وروح اتفاق ستوكهولم، والانخراط في التطبيق الفوري لبنود الاتفاق”.

واندلعت اشتباكات عنيفة واستهدفت غارات جوية مناطق متفرقة في محافظة الحديدة غرب اليمن.

ويأتي هذا التصعيد رغم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في السويد في محادثات السلام اليمنية.

وتحدثت قناة “المسيرة” الناطقة باسم الحوثيين، اليوم الأحد، عن “أكثر من خمسين قذيفة مدفعية وأكثر من سبع غارات خلال الساعات الماضية” في الدريهمي.

وتأتي الاشتباكات بعد أن توصلت الحكومة الشرعية والحوثيون في محادثات في السويد استمرت لأسبوع واختتمت الخميس، إلى اتفاق لسحب القوات المقاتلة من مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر ومينائها الحيوي، ووقف إطلاق النار في المحافظة التي تشهد منذ أشهر مواجهات على جبهات عدة.

وبدأت حرب اليمن في 2014، ثم تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس التحالف العسكري في آذار/مارس 2015 دعما للحكومة الشرعية ضد الحوثيين الذين يسيطرون على مناطق واسعة بينها صنعاء.

وقتل نحو 10 آلاف شخص في النزاع اليمني منذ بدء عمليات التحالف، بينما تهدد المجاعة نحو 14 مليونا من سكان البلاد.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...