2024/04/19 1:39:53 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> بالوثائق.. “المستقبل نت” ينشر نص الاتفاقيات بين الأطراف اليمنية في مشاورات السويد
الأطراف المشاركة في مشاورات السويد حول اليمن. أرشيف

بالوثائق.. “المستقبل نت” ينشر نص الاتفاقيات بين الأطراف اليمنية في مشاورات السويد

* المستقبل نت – خاص

أعلن اليوم الخميس عن “اتفاق ستوكهولم” بين الأطراف اليمنية بعد مشاورات استمرت أسبوع في العاصمة السويدية برعاية الأمم المتحدة والتي بدأت الخميس الماضي 6 ديسمبر/ كانون أول.

ووفقا لنص الاتفاق الذي تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي وحصل “المستقبل نت” على نسخة منه “فقد ضم الاتفاق النهائي الذي سُمي «اتفاق ستوكهولم» إعلان تفاهمات حول تعز، واتفاق حول مدينة الحديدة وآلية تنفيذية حول تفعيل اتفاق الأسرى.

ونصّ اتفاق الأطراف اليمنية في مباحثات ستوكهولم على وقف فوري لإطلاق النار في مدينة الحديدة، وموانئها والصليف ورأس عيسى.

ويقضي اتفاق الحديدة على انسحاب القوات من المدينة والميناء خلال 14 يوما، وإزالة أي عوائق أو عقبات تحول دون قيام المؤسسات المحلية بأداء وظائفها.

ومن المقرر أن تتشكل لجنة للإشراف على إعادة انتشار القوات اليمنية في الحديدة بإشراف من الأمم المتحدة، على أن تتولى السلطات المحلية الإشراف على المدينة وفق القوانين اليمنية.

وستشرف لجنة تنسيق إعادة الانتشار على عمليات إعادة الانتشار والمراقبة، هذا إلى جانب عملية إزالة الألغام من الحديدة ومينائها.

هذا ونص الاتفاق أيضا على الالتزام بعدم استقدام أي تعزيزات عسكرية من قبل الطرفين إلى محافظة ومدينة الحديدة، وإزالة جميع المظاهر العسكرية والمسلحة من المدينة.

وينص الاتفاق أيضا، أن تودع جميع إيرادات موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى في البنك المركزي اليمني من خلال فرعه الموجود في الحديدة للمساهمة في دفع مرتبات موظفي الخدمة المدنية بمحافظة الحديدة وجميع أنحاء اليمن.

وتضمن الاتفاق أن يقدم رئيس لجنة التنسيق تقارير أسبوعية من خلال الأمين العام لمجلس الأمن حول تنفيذه.

وفيما يخص مدينة تعز (جنوب غرب اليمن) تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من الطرفين خلال مدة أسبوع بدء من انتهاء مشاورات السويد، على أن يسلم الطرفين أسماء ممثليهما لمكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، وتحدد الأمم المتحدة موعد ومكان الاجتماع الأول للجنة المشتركة.

* وفيما يلي ينشر المستقبل نت نص “اتفاق ستوكهولم” بين الأطراف اليمنية

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...