2024/03/29 10:40:54 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> بحاح يشن هجوماً عنيفاً على الشرعية ويصفها بهذا الوصف!
خالد بحاح

بحاح يشن هجوماً عنيفاً على الشرعية ويصفها بهذا الوصف!

* المستقبل نت – خاص

شن رئيس الحكومة الأسبق، خالد بحاح، هجوماً عنيفاً على الحكومة الشرعية، موجهاً رسالة إلى المتحاورين في مشاورات السويد.

وقال بحاح، في تعليقه على انطلاق مشاورات الأزمة اليمنية بين الحكومة الشرعية والحوثيين: “مسؤولية تاريخية اليوم على المتواجدين في ستوكهولوم، وأمّةٌ كاملة من اليمنيين في الداخل وأصقاع العالم يتطلعون إلى نتائج حقيقية تحملها المشاورات الحالية”.

وأضاف بحاح في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” رصده “المستقبل نت”: “القوة وبسط النفوذ عنوة بطرق غير مشروعة لا تعطي الحق لغير أهله، وما يفعله الإنقلابيون التي تسيطر على أجزاء واسعة من شمال البلاد بما فيها العاصمة صنعاء، هي تصرفات تتعارض مع الدستور وكل القوانين بما فيها الإنسانية والعقلانية، فلن تقام دولة مدنية مع هذا المنطق ولن تبصر النور معها”.

وتابع قائلاً: “الشرعية المهترئة هي الأخرى في وضع غير صحيح، فقد عجزت عن تحمّل مسؤولياتها تجاه شعب مازال يعاني ويلات الحرب بما فيها المحافظات المحررة، والأقدار خوّلت هذه الأطراف لتكون معاناة وطن بأكمله على أيديهم، ومن المفترض الآن أن تكون نهاية آلامه على أيديهم أيضا”.

وذكر بأن “المشاورات الجارية الآن يجب أن تُبنى على ما قبلها منذ توقُفها في مشاورات الكويت، فالوضع لا يُحتمل، ومن الممكن أن نضعها في إطارها الأساسي وننتقل للخطوة التالية في استكمال العملية السياسية”.

وأعرب عن “أمله بأن تُبنى المشاورات هذه المرة على أسس صحيحة، تتعامل مع القضايا وفق أهميتها.. انهاء الإنقلاب واستعادة الدولة، إعطاء القضية الجنوبية مكانتها وأختيار الممثلين الحقيقيين لها، فما زالت بعض العقول تنظر إلى الجنوب بنظرة فيديّة”.

وأختتم بحاح منشورة قائلاً “الملايين من أبناء الوطن والمحيط والعالم يتطلعون إلى انقشاع هذه الغُمّة، مئات الأرواح أُزهقت في جبهات القتال، وملايين الأطفال يحلمون بحياة مستقرة بعيدة عن أصوات الرصاص ولون الدم، فلا تعودوا إلا بسلام أو لا تعودوا”.

وأعرب عن أمله في أن تفضي هذه المشاورات إلى تحقيق تقدم ملموس لمصلحة اليمنيين وتخفيف المعاناة عنهم، وقال: ” آمل في التوصل لاتفاق بشأن تخفيف تصعيد الحرب، ليس هناك شك بأن مستقبل اليمن بيد المشاركين في المشاورات”.

وانطلقت يوم الخميس برعاية الأمم المتحدة، مشاورات السلام اليمنية في منطقة ريمبو على بعد نحو 60 كيلو مترا شمال العاصمة السويدية ستوكهولم، بمشاركة وفدي الحكومة الشرعية وجماعة الحوثيين.

وأكد المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة خارجية السويد مارجوت فالستروم مع بدء المشاورات أن النزاع في اليمن قابل للحل إذا توفرت الإرادة السياسية، وأن هناك جهد دولي كبير لإنهاء الحرب المستمرة منذ قرابة أربع سنوات في هذا البلد الفقير.

وأعرب عن أمله في أن تفضي هذه المشاورات إلى تحقيق تقدم ملموس لمصلحة اليمنيين وتخفيف المعاناة عنهم، وقال: ” آمل في التوصل لاتفاق بشأن تخفيف تصعيد الحرب، ليس هناك شك بأن مستقبل اليمن بيد المشاركين في المشاورات”.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...