2024/03/28 8:11:37 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> الأمم المتحدة تدين بشدة غارات التحالف على حافلات ركاب بالحديدة

الأمم المتحدة تدين بشدة غارات التحالف على حافلات ركاب بالحديدة

 

 

وصفت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي الهجوم على المدنيين في محافظة الحديدة غربي اليمن امس السبت بأنها حادثة مروعة .

و قالت غراندي في بيان، ” تدين وكالات الأمم المتحدة العاملة في اليمن بشدة هذا الهجوم على المدنيين وتقدم أعمق تعازينا لأسر الضحايا.”

وأشار البيان إلى أن 15 مدنياً على الأقل قتلوا وأصيب 20 آخرين بجروح عندما تعرضت حافلات صغيرة كانوا يستقلونها للقصف في منطقة جبل راس في محافظة الحديدة.

وأضافت غراندي قائلة: “بموجب القانون الدولي الإنساني، يتعين على أطراف النزاع احترام مبادئ توخي الحيطة والحذر والتناسب والتمييز في كل عملياتهم العسكرية ” .

وشددت على أن ” على أطراف الحرب أن يفعلوا كل ما في وسعهم لحماية المدنيين وليس إيذاءهم أو إصابتهم أو قتلهم.”

وأكد البيان نقل عدد من الجرحى لتلقي العلاج في مستشفيات زبيد وبيت الفقيه التي تدعمها منظمة الصحة العالمية وشركاؤها ، لافتاً إلى أن الوكالات الإنسانية تعمل بشكل سريع و طارئ لمساعدة المصابين و تبقى على أهبة الاستعداد لتقديم أي مساعدة أخرى مطلوبة.

وحسب البيان قتل أكثر من 170 شخصاً و أصيب 1700 على الأقل في محافظة الحديدة وأجبر أكثر من 425 ألف شخص على الفرار من ديارهم منذ يونيو 2018 وفقاً لإفادة الشركاء في المجال الإنساني.

فيما قالت وزارة الصحة في حكومة صنعاء إن “طيران العدوان ” استهدف النازحين في مديرية جبل رأس بمحافظة الحديدة ما أدى إلى مقتل 19 شخصاً وإصابة 30 آخرين جراحهم خطيرة .

وأوضح وزير الصحة الدكتور طه المتوكل في مؤتمر صحفي مساء السبت أن التحالف دمر خلال اليومين الماضين المستشفى العام بالدريهمي ومستشفى الأمومة والطفولة بالمديرية وسيارات الإسعاف.. لافتا إلى أن التحالف منع أي تحرك لسيارات الإسعاف وسيارات المواطنين سواء للنزوح أو لنقل الجرحى والقتلى مما ينذر بكارثة إنسانية تضاف إلى الكوارث السابقة المتمثلة في الوضع الإنساني المأساوي في سعيه إلى إبادة جماعية متعمدة على حد تعبيره .

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...