2018/10/17 8:58:09 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> 8 آلاف مريض يمني بالفشل الكلوي على مشارف الموت لهذا السبب..

8 آلاف مريض يمني بالفشل الكلوي على مشارف الموت لهذا السبب..

 

 

حذرت وزارة الصحة في حكومة صنعاء، من أن أكثر من 8 آلاف مريض بالفشل الكلوي على مشارف الموت إذا توقفت جلسات الغسيل .

وأكد وزير الصحة في حكومة صنعاء، الدكتور طه المتوكل، إن وزارته لا تستطيع توفير جلسات الغسيل الأسبوعية المقررة بثلاث جلسات لكل مريض بسبب انعدام المحاليل جراء الحصار الذي يفرضه التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية .

ووقال إن ” مرضى الفشل الكلوي في الأشهر الأربعة الماضية كانوا بحاجة إلى مليون جلسة غسيل ولم يتم السماح بدخول سوى ما يغطي 10 آلاف جلسة “.

وأضاف ” نعمل في القطاع الصحي بجهود كبيرة لمنع انهيار القطاع ، لافتاً إلى أن معظم مراكز الغسيل الكلوي في مختلف المحافظات مهددة بالإغلاق نتيجة نفاذ المحاليل وتعطل الأجهزة.

ومضى الدكتور المتوكل قائلاً : ” تعدنا المنظمات بإدخال أجهزة الغسيل الكلوي إلا أنه إلى الآن لم يدخل أي جهاز “.

وتقول اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي هم من أكثر اليمنيين معاناة نتيجة تدهور القطاع الصحي في البلاد بسبب النزاع الحالي. حيث يعتمد بقاءهم على قيد الحياة على قدرتهم بالوصول إلى مراكز غسيل الكلى التي تضرر عدد منها نتيجة النزاع الدائر حاليًا في البلاد. وقد وصلت نسبة الوفيات من بين مرضى الفشل الكلوي إلى 25% نتيجة نقص أو غياب الخدمات الصحية.

وحسب اللجنة الدولية يحتاج مريض الفشل الكلوي إلى علاج منتظم للبقاء على قيد الحياة، والذي يتضمن عادة جلستين أسبوعياً. فضلًا عن الأدوية الأساسية الأخرى للحفاظ على نظامه المناعي .

اخبار 24

شاهد أيضاً

الإمارات توعز لادواتها في عدن بتنفيذ هذه الاجراءات الجديدة ضد الشماليين..

    أكدت مصادر خاصة لــ “المستقبل”، ان المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا، وبعد الضغوط ...