2018/10/17 8:05:58 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> شاهد.. لحظة تحطُّم المقاتلة F-35 الامريكية أغلى طائرة عسكرية في العالم!

شاهد.. لحظة تحطُّم المقاتلة F-35 الامريكية أغلى طائرة عسكرية في العالم!

 

تحطمت طائرة شبح إف-35 أميركية بحادث في أثناء مهمة تدريبية شرق الولايات المتحدة، الجمعة 28 سبتمبر/أيلول 2018، بحسب مسؤولين، في حين تم إنقاذ الطيار.

ويعد هذا الحادث هو الأول لهذه الطائرة الأغلى في التاريخ، غداة أولى طلعاتها القتالية بأفغانستان.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع، طلب عدم ذكر اسمه، إن الطائرة التابعة لمشاة البحرية «المارينز» تحطمت خارج القاعدة الجوية للمارينز في بوفورت بساوث كارولينا، بحسب موقع قناة روسيا اليوم باللغة الإنكليزية.

وأكد المسؤول: «لقد تحطمت تماماً».

 

 

 

وأشار مكتب شرطة بوفورت إلى إخراج الطيار سالماً، ويجري حالياً تقييم وضعه الصحي. وتبلغ تكلفة كل طائرة من هذا الطراز نحو 100 مليون دولار. والخميس 27 سبتمبر/أيلول 2018، نفذت طائرات الشبح إف-35 الأميركية أولى طلعاتها القتالية في ولاية قندهار بأفغانستان، استهدفت مواقع لحركة طالبان، بمشاركة أكثر من طائرة أقلعت من سفينة الهجوم البرمائية «يو إس إس أسيكس».

https://twitter.com/beaufortgazette/status/1045714302731149317/photo/1

الطائرة الأغلى في التاريخ

وتعد طائرات «إف-35»، التي بدأ العمل على بنائها في بداية تسعينيات القرن الماضي، أغلى منظومة عسكرية في التاريخ الأميركي؛ إذ تقدَّر تكلفة المشروع بنحو 400 مليار دولار، مع استهداف تصنيع 2500 طائرة في العقود المقبلة. وإذا ما حُسبت تكلفة خدمة الطائرات وصيانتها على امتداد عمرها حتى 2070، يُتوقع أن تصل تكلفة البرنامج الإجمالية إلى 1.5 تريليون دولار. ويُثني مؤيدو البرنامج على الطائرات؛ لأنها مزوَّدة بتكنولوجيا خفية تجعل أجهزة الرادار عاجزة عن رصدها، وتفوق سرعتها سرعة الصوت، وتوفر قدرات الدعم الجوي اللصيق، وتتميز برشاقة في التحليق، وأجهزة استشعار كثيفة تزود الطيارين بقدر لا مثيل له من المعلومات.

دول استطاعت الحصول على طائرات الشبح إف-35 الأميركية

سلَّمت الولايات المتحدة، الخميس 22 يونيو/حزيران 2018، تركيا أول طائرة حربية من نوع F-35 رغم التوتر القائم بين البلدين، ومعارضة مجلس الشيوخ الأميركي. وسلَّمت المجموعة الدفاعية الأميركية «لوكهيد مارتن»، صانعة طائرات الشبح إف-35 الأميركية الطائرات الأغلى في التاريخ مسؤولين أتراكاً المقاتلة خلال احتفال أقيم في فورت وورث بولاية تكساس. وتسلمت تركيا الدفعة الأولى من مقاتلات F-35، رغم محاولة مجلس الشيوخ الأميركي عرقلة هذه الصفقة؛ بسبب رغبة تركيا المستمرة في الحصول على منظومة «إس-400» الروسية. وعقدت إسرائيل صفقة كبرى للحصول على طائرات الشبح إف-35 الأميركية حيث حصلت على الدفعة الأولى، المكونة من طائرتين، يوم 12 ديسمبر/كانون الأول 2016. وستحصل إسرائيل على 48 من الطائرة الأغلى في التاريخ من النوع نفسه في وقت لاحق تدريجياً حتى عام 2022. وحضر وقتها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في قاعدة نيفاتيم الجوية بجنوب صحراء النقب، حفل استقبال الطائرتين، برفقة وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، وعلَّق نتنياهو على استقبال الطائرتين، بقوله: «ذراعنا الطولى أصبحت الآن أطول وأقوى».

(عربي بوست)

اخبار 24

شاهد أيضاً

الإمارات توعز لادواتها في عدن بتنفيذ هذه الاجراءات الجديدة ضد الشماليين..

    أكدت مصادر خاصة لــ “المستقبل”، ان المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا، وبعد الضغوط ...