2017/11/23 6:09:09 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> الامارات تعترف بسقوط طائرة حربية ومقتل طياريها.. تعرف على خسائر تحالف العدوان من طائراته باليمن

الامارات تعترف بسقوط طائرة حربية ومقتل طياريها.. تعرف على خسائر تحالف العدوان من طائراته باليمن

 

 

اعترفت القوات الاماراتية رسميا، اليوم الثلاثاء، بسقوط طائرة حربية تابعة لها في اليمن، اثناء مشاركتها ضمن تحالف العدوان السعودي للحرب ضد الشعب اليمني.

وأفادت وكالة الانباء الاماراتية الرسمية (وام)، بمقتل اثنين من طاقم الطائرة، وهم علي المسماري وبدر المراشدة، وارجعت كالعادة سبب سقوط الطائرة الى خلل فني.

ولم يحدد بيان القوات المسلحة الاماراتية نوع الطائرة او مكان سقوطها، غير ان مصادر عسكرية افادت انها من نوع اباتشي، واسقطت في محافظة الجوف شمال غرب اليمن.

والطائرة الامارتية التي سقطت، اليوم تعدّ اربع طائرة تابعة لتحالف العدوان وتتحطم خلال العام الجاري، بعد تحطم طائرتين سعودية وأردنية.‎

 

وبسقوط هذه الطائرة ترتفع خسائر تحالف العدوان السعودي على اليمن الى خسارة 11 طائرة ومقاتلة حربية، بحسب اعترافاتهم الرسمية، 5 منها إماراتية، و3 سعودية، وطائرة واحدة لكل من الأردن والبحرين والمغرب، منذ انطلاق بدء العدوان على اليمن في 26 آذار/ مارس 2015.

وكان سقوط الطائرة الاماراتية قبل هذه الاخيرة، ثاني أكبر خسارة بشرية للتحالف في تحطم طائرة، بعد مقتل 12 عسكريا سعوديا، في 18 نيسان/ أبريل الماضي، في تحطم طائرة عمودية بمأرب، شرقي اليمن.

ونجم عن سقوط طائرة الهيلوكبتر الاماراتية السابقة، في محافظة شبوة شرق اليمن، مقتل  : النقيب أحمد خليفة البلوشي، والملازم أول طيار، جاسم صالح الزعابي، والوكيل محمد سعيد الحساني، والوكيل سمير محمد مراد أبوبكر.

وفيما يلي الحوادث التي تعرضت لها طائرات حربية تابعة للتحالف السعودي منذ بداية مايسمى عملية “عاصفة الحزم”، عام 2015:

 

في 12 أيار/ مايو 2015 أعلن التحالف السعودي سقوط مقاتلة من طراز أف-16، تابعة لسلاح الجو المغربي؛ بسبب خلل فني، ومقتل طيار مغربي.

 

وأعلنت في 22 آب/ أغسطس 2015 قيادة التحالف السعودي مقتل طيارين سعوديين، إثر تحطم مروحية هليكوبتر كانا يستقلانها قرب الحدود مع اليمن.

 

وأما في 30 كانون أول/ ديسمبر 2015، فقد أعلن التحالف العربي سقوط طائرة من نوع إف 16 في منطقة جازان جنوبي السعودية، إثر خلل فني، ونجاة طيار من القوة البحرينية المشاركة في العدوان.

 

وفي 14 آذار/ مارس 2016، أعلنت القوات المسلحة الإماراتية تحطم مقاتلة إماراتية من نوع “ميراج” في اليمن، ومقتل طيارين اثنين، دون الإشارة إلى موقع الحادث، لكن مصادر يمنية قالت إنه في منطقة البريقة بمدينة عدن(جنوب).

 

وفي 12 حزيران/ يونيو 2016، أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية سقوط مروحية إماراتية، ضمن قوات التحالف، في المياة الدولية. لكن وسائل إعلام تابعة للجان الشعبية قالت حينها إن الحادث وقع قبالة سواحل مدينة المخا جنوب غربي اليمن.

 

وأما في 13 حزيران/ يونيو 2016، فقد أعلنت القوات الإماراتية سقوط مروحية عسكرية إمارتية، ومقتل طاقمها المكون من طيار ومساعده، في عدن جنوبي اليمن.

 

وفي 25 تموز/ يوليو 2016،أعلنت قيادة العدوان السعودي مقتل طيارين سعوديين، إثر سقوط طائرتهما “الأباتشي” في مأرب؛ بسبب سوء الأحوال الجوية.

 

كما أعلن في 24 شباط/ فبراير 2017 التحالف السعودي سقوط طائرة أردنية من طراز أف 16 في نجران جنوبي السعودية، ونجاة قائدها.

 

وفي 18 نيسان/ أبريل 2017، أعلنت قيادة التحالف مقتل 12 سعوديا في تحطم طائرة عمودية بمأرب شرقي اليمن.

 

وأما في 11 آب/ أغسطس 2017، فقد أعلنت القوات المسلحة الإماراتية مقتل 4 جنود إمارتيين؛ جراء ارتطام طائرتهم، بعد هبوط اضطراري في اليمن.

اخبار 24

شاهد أيضاً

المجلس الاقتصادي يناقش وضع المالية العامة ومرتبات موظفي الدولة  

  ناقش المجلس الاقتصادي الأعلى في اجتماعه اليوم بصنعاء برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز ...