2024/04/20 2:19:50 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> مسؤول سعودي يعترف بدفع الملايين سرا لاستعادة معلومات من فيروس الفدية

مسؤول سعودي يعترف بدفع الملايين سرا لاستعادة معلومات من فيروس الفدية

 

قال المدير التنفيذي للاستراتيجية والتواصل في المركز الوطني للأمن الإلكتروني بوزارة الداخلية السعودية، «عباد العباد» إن فيروس «الفدية» ضرب الكثير من الجهات داخل وخارج المملكة خلال الفترة الماضية، إلا أنها دفعت الفدية من دون أن تفصح عن ذلك.

وأكد على خطورة الفيروس الذي استهدف خلال اليومين الماضية أكثر من 99 دولة حول العالم، وتأثر بسببه أكثر من 45 ألف جهاز حاسب من الأجهزة العاملة بنظام ويندوز.

وتابع «هذا الفيروس معروف على مستوى العالم بهدفه المالي الربحي، إذ يقوم المهاجم بتشفير الملفات ولا يستطيع صاحب الملفات أن يحصل عليها مرة أخرى إلا بعد فتح التشفير مرة أخرى، بحصول المهاجم مع مبالغ مالية».

وأشار إلى أن مركز الأمن الإلكتروني حذر من ذلك مرات عدة، وفقا لـ«صحيفة الحياة» السعودية.

وأضاف «حذر مركز الأمن الإلكتروني في أكثر من مرة من انتشار فايروس الفدية، الذي ضرب أخيراً جهات عدة على مستوى العالم».

وأكد أن مركز الأمن الإلكتروني يعمل على مدار الساعة للتأكد من سلامة الأمن الإلكتروني للملكة ويتعقب كل ما يهدد أمنها إلكترونياً، مضيفاً أنه تم إشعار الجهات الحكومية والحيوية والحساسة فور رصد المركز لهذه التهديدات، وإخبارهم بتفاصيل الهجوم وكيفية الحماية منه.

وأمس ذكرت «مايكروسوفت» أنه أصدرت تحديثات جديدة لحماية الحواسيب من هذا النوع من الهجمات عبر موقعها، كما قدمت شركات أمنية حلولاً أخرى لفك شفرة الأجهزة المصابة.

وفي سابقة نادرة، تعرضت 99 دولة في العالم الجمعة إلى هجمات إلكترونية متزامنة خطيرة، أدَت إلى تعطيل معظم المستشفيات البريطانية، كما أصابت دولا عظمى مثل الصين وروسيا، بالإضافة لمصر وعدد من دول الخليج.

وأظهرت خريطة أوردتها سكاي نيوز بعضا من المناطق التي أصابها الهجوم التقني، وطال الهجوم القارات الخمس لكنها تركزت في أوروبا وآسيا وخصوصا في الصين، في حين كانت قارة أفريقيا أقل المناطق تعرُّضا للهجوم الإلكتروني.

وأظهرت الخريطة الدول العربية التي تعرضت للهجمات مثل مصر ودول الخليج العربي وهي السعودية والإمارات والكويت وعمان، باستثناء قطر والبحرين.

واعتبر المتعاقد السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية «إدوارد سنودن» أن البرنامج الخبيث الذي اعتمد عليه القراصنة في شن الهجوم كان متاحا على الإنترنت في 14 أبريل/نيسان الماضي، عبر جماعة القرصنة التي تطلق على نفسها اسم (وسطاء الظل)، والتي ادعت العام الماضي أنها استولت على أسلحة إلكترونية من وكالة الأمن القومي الأمريكية.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...