2024/03/29 12:42:34 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> ورشة عمل حقوق المستهلك اليمني الرقمية تدعو الى تحسين خدمة الانترنت ومراجعة تكلفته

ورشة عمل حقوق المستهلك اليمني الرقمية تدعو الى تحسين خدمة الانترنت ومراجعة تكلفته

 

 

نظمت الجمعية اليمنية لحماية المستهلك اليوم بالعاصمة صنعاء ورشة عمل حول حقوق المستهلك في الاقتصاد الرقمي، في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمستهلك.

وطالب المشاركون في الورشة الحكومة  تحسين مستوى الوصول للإنترنت، وبتقنيات نقل عالية الجودة  موثوق بها ، وبتكلفة عادلة للمستهلك للانفتاح على الاقتصاد الرقمي، وتحقيق هدف التنمية المستدامة 2030.

وأوصوا الحكومة استيعاب مضمون المبادئ التوجيهية لحماية المستهلك الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 22 ديسمبر 2015 وإدماجها في المنظومة التشريعية.. مؤكدين على تمكين المستهلكين من الوصول للإنترنت باعتباره حق من حقوق المستهلك الرقمية، وحماية خصوصيته وبياناته أمرا ضروريا لبناء الثقة في مجال التكنولوجيا الرقمية، لتعزيز المشاركة والابتكار، لفائدة المستهلكين والاقتصاد والمجتمع .

وشددت الورشة على إعداد وإصدار قانون للتجارة الالكترونية باعتبارها أصبحت تشكل رقما في التجارة العالمية ووضع الضوابط والقواعد لحماية المستهلك وكافة الأطراف المتعاملة، اضافة الى اصدار قانون الجرائم الالكترونية لحماية المستهلكين وللحد من الانتهاكات على الشبكة الالكترونية.

وحث المشاركون على حماية مستخدمي شبكة الانترنت وتجويد الخدمة، والتعامل بجدية مع توفير المقومات اللازمة للاستفادة من مزايا “الاقتصاد الرقمي” كأحد التجليات لثورة الاتصالات وتقنية المعلومات، واعتماد معايير الجودة في مجال الصناعة البرمجية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ودعوا الى إنشاء هيئة رقابية مستقلة لأمن وحماية المعلومات ، وتحفيز التعاون الدولي في مجال حماية البيانات الشخصية للمستهلك.

وناقشت الورشة خمس أوراق عمل، الأولى حول حقوق المستهلك الرقمية قدمها الأستاذ فضل مقبل منصور رئيس الجمعية اليمنية لحماية المستهلك والورقة الثانية عن السياسة الوطنية لحماية البيانات على شبكة الانترنت الواقع والطموح، قدمها عن شركة الاتصالات اليمنية (يمن نت)، عبدالفتاح ذمران.

اما الورقة الثالثة والمقدمة من شركة تيليمن فركزت على تطور خدمات الانترنت ومستقبلها  في اليمن، في حين استعرضت الرابعة المقدمة من مستشار وزير الصناعة والتجارة لشؤون حماية المستهلك والملكية الفكرية الاستاذ محمود النقيب، والورقة الخامسة ركزت على  كفاءة خدمة الانترنت وعدالة التعرفة، قدمها عن شركة يمن موبايل للهاتف النقال الاستاذ حارث الدهمي.

وتخلل الورشة نقاشات ومداخلات جادة من قبل المشاركين، الذين اثنوا على دور الجمعية اليمنية لحماية المستهلك في تنظيم الورشة والاحتفاء باليوم العالمي للمستهلك وتجسيد شعاره لهذا العام بجمع الاطراف المعنية للحديث حول واحد من التحديات الهامة التي يواجهها المستهلك اليمني فيما يتعلق بنوعية وجودة خدمة الانترنت.. مقدمين اقتراحات ضافية اثرت اوراق العمل وفعاليات الورشة، مع التأكيد على اهمية ان تجد التوصيات الصادرة طريقها للتنفيذ وضرورة قيام الجمعية اليمنية لحماية المستهلك بمتابعة ذلك.

ودعا المشاركون المنظمات والجمعيات الدولية والأممية المختصة الى توجيه جزء من دعمها وحملاتها الاغاثية والانسانية لتمويل انشطة وفعاليات الجمعية اليمنية لحماية المستهلك في الجوانب التوعوية والتثقيفية التي توازي في اهميتها بل وتتفوق على المساعدة اللاحقة للمتضررين سواء في الجوانب الصحية او الغذائية او الخدمية وغيرها.

 

وكانت قد القيت كلمات في الافتتاح من قبل نائب وزير الاتصالات مصلح العزير ووكيل وزارة الصناعة والتجارة عبدالاله شيبان ورئيس الجمعية فضل منصور، تطرقت جميعها الى أهمية تعظيم حقوق المستهلك في الاقتصاد الرقمي، انطلاقا من ان التطلع الى المستقبل بثقة والاستعداد لذلك هو ما ينبغي ان نركز عليه ونعمل كل ما يمكن لتهيئة اجيالنا لمواكبة العصر الحديث وتزويدهم بمتطلباته بما في ذلك تحسين خدمات وجودة الانترنت وتوسيع تغطيتها وشموليتها وكل ما يتصل بذلك والذي يندرج في اطاره شعار اليوم العالمي للمستهلك هذا العام.

وتطرقت الكلمات، الى التحديات الماثلة امام المستهلك اليمني في الظروف الراهنة، واهمية تكاتف الجهود بين شركاء الوطن الثلاثة الحكومة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني المعنية، من اجل تخفيف المعاناة التي يواجهها في مختلف الجوانب ووضع حد للممارسات القائمة التي تؤثر على صحة وسلامة وحياة المستهلك، بما في ذلك الدعوة لوقف الحرب ورفع الحصار المفروض على الشعب اليمني باعتبار ذلك اولوية قصوى لمنع حدوث كارثة انسانية غير مسبوقة في التاريخ الحديث.. مؤكدة دعمها لانشطة وفعاليات الجمعية اليمنية لحماية المستهلك بما يعزز دورها في اداء واجباتها ومسؤولياتها باعتبارها الصوت المدني والمجتمعي المعبر عن المستهلك والمرآة العاكسة لهمومه وتطلعاته والمدافع عن حقوقه المكفولة بموجب مبادئ الأمم المتحدة أمام الأطر الحكومية والقطاعات الخدمية والتجارية والاستثمارية والصناعية.

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...