2024/03/29 6:01:30 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر: 300 مليون دولار خسائر أولية لقصف العدوان مينائي الحديدة والمخا

رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر: 300 مليون دولار خسائر أولية لقصف العدوان مينائي الحديدة والمخا

 

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ البحر الأحمر القبطان محمد ابوبكر إسحاق إن البيانات الأولية للخسائر الناجمة عن العدوان المباشر بالقصف والتدمير على مينائي الحديدة والمخا تقدر بـ 300مليون دولار، فيما هناك خسائر أخرى ناجمة عن الحصار وفقدان النشاط تقدر بمئات الملايين من الدولارات.

وأشار إسحاق في حديث نشرته صحيفة “الثورة” الرسمية، إلى أن ميناء الحديدة يواجه العديد من العراقيل والصعوبات لإعادته إلى الخدمة عقب استهدافه المتكرر من قبل طيران تحالف العدوان بالإضافة إلى استهداف الرافعات الجسرية التي تم تدميرها كاملة واستهداف الغرف الزجاجية التي كان يطل من خلالها عامل الرافعة على المياه الزرقاء لميناء الحديدة والتي تعتبر أهم إدارة للعمليات التشغيلية بالميناء والتي تقوم بتداول الحاويات.

ولفت إلى أن ما تعرض له ميناء الحديدة في أغسطس 2015م كان بمثابة عملية تدمير شامل للبنية الأساسية التحتية للميناء الأمر الذي أدى إلى انعكاسات سلبية وتأثير مباشر في انخفاض وتقليص حجم الإيرادات السنوية المتحصلة بشكل كبير ومؤثر.

وأوضح القبطان اسحاق، ان تحالف العدوان لازال يصر على منع دخول أربعة كرينات متحركة قدمتها الأمم المتحدة ممثلة بمنظمة الغذاء العالمية كمنحة ومساعدة لميناء الحديدة.

وأشار الى ان قيادة المؤسسة اصدرت بيان إدانة عقب ما تم نشره وتداوله في المواقع الإلكترونية التابعة لدول تحالف العدوان من ترويج عن استخدام ميناء الحديدة كقاعدة انطلاق للعمليات الارهابية.. مؤكدا ان ما يقوم به ميناء الحديدة من دور انساني بحت في خدمة السواد الاعظم من الشعب اليمني بالرغم مما يعانيه من حظر بحري جائر واجراءات تفتيش صارمة ودقيقة لجميع السفن التي ترتاد الميناء..

ودعا المجتمع الدولي وكل من لديه ضمير انساني حي ان يراعي الدور الانساني البحت الذي يحمله ميناء الحديدة على عاتقه في ظل الظروف الاستثنائية الصعبة والقاهرة التي يمر بها الوطن حيث اصبح هذا الميناء الرئة والمتنفس الوحيد المتبقي للمواطن اليمني بعد إغلاق وتدمير جميع المنافذ البرية والجوية ومن خلال ما يتم استقباله بين الحين والآخر من مواد غذائية ودوائية ومشتقات نفطية .

وجدد التأكيد للجميع أن ميناء الحديدة لا يمثل أي تهديد لأحد واننا كقيادة عليا للمؤسسة أخذنا على عاتقنا تحييد موانئ المؤسسة عن أي صراعات وانها تمتثل تماما للمنظومة الدولية لأمن الموانئ (ISPS) وان جميع السفن المرتادة إلى ميناء الحديدة وغيرها تخضع لإجراءات رقابية صارمة من الأمم المتحدة (UNVIM) .

وكانت مصادر دبلوماسية تحدث اليها “المستقبل”، توقعت ممارسة الولايات المتحدة الامريكية ضغوط على تحالف العدوان السعودي بشان فتح ميناء الحديدة امام الملاحة البحرية ودخول المساعدات الانسانية من المنظمات الدولية لانقاذ حياة ملايين اليمنيين الذي يعانون جراء العدوان والحصار منذ عامين.

وقالت المصادر، ان رسالة اعضاء الكونغرس الى وزير الخارجية الامريكي، وكذا احاطة وكيل الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية ستيفن اوبراين امام مجلس الامن الدولي، شكلت عامل مساند وضاغط على الادارة الامريكية للتحرك لارغام حلفائها في السعودية على مراجعة خططها فيما يخص ميناء الحديدة خوفا من حدوث كارثة انسانية عواقبها وخيمة.

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...