2024/04/24 3:51:48 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> البرلمان يكلف لجنته المالية البحث مع الحكومة في الوضع المالي وتعثر صرف الرواتب

البرلمان يكلف لجنته المالية البحث مع الحكومة في الوضع المالي وتعثر صرف الرواتب

اقر مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة رئيس المجلس الشيخ يحي الراعي تكليف اللجنة المالية مع عدد من اعضاء مجلس النواب البحث مع وزير المالية في حكومة الانقاذ الوطني الدكتور صالح شعبان والمختصين في الجهات ذات الإختصاص لدراسة الوضع المالي بشكل عام والبحث في مشكلة تعثر صرف رواتب الموظفين وإقتراح المعالجات المناسبة وتقديم نتائج ما تم يتوصل إليه إلى المجلس في جلسة أخرى.

وجاء قرار المجلس بعد جلسة ساخنة عقدها اليوم في حضور وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي عبدالله أبو حليقة ووزير المالية الدكتور صالح شعبان ووزير الإتصالات وتقنية المعلومات جليدان محمود جليدان وعدد من المسئولين المختصين في الجهات ذات العلاقة.

وفي بداية الجلسة رحب رئيس مجلس النواب بالوزراء ومن معهم من الحاضرين العاملين في المجال المالي بشكل عام .. مشيراً إلى أن المجلس وفي إطار مهامه الرقابية ينطلق من الجوانب التضامنية والتكاملية ولا يقوم بمحاسبة الوزراء والمسؤولين عند طلبهم وإنما يتشارك معهم في تشخيص الوقائع والتعاون المشترك في إيجاد الحلول المناسبة بكل شفافية وصدقية ووضوح لكل واقعة على حده من أجل الحفاظ على مصالح الوطن والمواطنين العليا في عموم محافظات الجمهورية .

وقدم وزير المالية لأعضاء المجلس موجزا عن الوضع المالي الراهن، ودور وزارة المالية في مجال تحصيل الإيرادات والنفقات بصورة عامة، فيما  قدم النواب مداخلات عن  الوضع المالي القائم، منطلقين من القوانين المالية النافذة وما يلمسوه من خلال تواجدهم مع المواطنين في دوائرهم الإنتخابية، مراعاةً لأوضاعهم وحرصهم الشديد على تخفيف معاناتهم وحفاظاً على تطبيق القوانين النافذة والمصلحة الوطنية العليا، وطرحوا عدد من الملاحظات والآراء والأفكار في المجال المالي والاقتصادي بشكل عام.

وأكدوا من خلال مداخلاتهم حرصهم الشديد على المال العام وضرورة تحصيله وتوريده إلى خزينة الدولة وأهمية الإنفاق منه بالإستناد إلى القوانين النافذة ذات الصلة وعلى ما هو ضروري وهادف وبناء وبما ينسجم مع المصلحة الوطنية العليا وخاصة في ظل هذه الظروف التي يتواصل فيها العدوان الإجرامي وحصاره الاقتصادي الخانق والذي شمل البر والبحر والجو وأدى إلى ظهور مثل هذه الأوضاع.

وأشار نواب الشعب إلى معاناة المواطنين جراء ارتفاع أسعار السلع الغذائية والدوائية والنفط ومشتقاته وغير ذلك من السلع التي تتفاقم يومياً في ظل تأخر صرف مرتبات موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين وضعف النشاط الرقابي ومسؤولية رجال الأعمال والتجار بشكل عام ودور الجهات المختصة في الدولة، ومدى تحصيل الضرائب وعلى وجه التحديد من كبار المكلفين وموارد المجالس المحلية والواجبات الزكوية وما يتم تحصيله من المنافذ.

وشددت ملاحظات نواب الشعب على أهمية إعداد الميزانية العامة للدولة وفقاً لأسس إعدادها وضرورة تحمل الجميع للمسئولية الوطنية كل في مجال عمله وإصلاح المنظومة المالية وتفعيل دورها القانوني وتحسين العلاقة فيما بينها.

كما أكد نواب الشعب أهمية إصلاح الإختلالات القائمة بين بعض مكونات المنظومة المالية، والإهتمام بتنظيم العلاقة وكذا الإهتمام بدور ومسؤولية رجال الأعمال والتجار بشكل عام .. لافتين إلى أهمية ترك المزاجية والإنتقائية والمجاملات في العمل المالي على حساب القانون ومصالح الوطن العليا .

وتطرقت مداخلات أعضاء المجلس إلى ضرورة مكافحة الفساد في القطاع المالي وتجفيف منابعه عن طريق تفعيل القوانين ذات الصلة .

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...