2024/04/25 2:32:05 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> مستشار ترامب يعلن خبرا سيئا للسعودية ومصر .. تفاصيل

مستشار ترامب يعلن خبرا سيئا للسعودية ومصر .. تفاصيل

 قال رينيس بيرباس، كبير موظفي البيت الأبيض ومستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الأخير ربما يصدر قرارات تنفيذية إضافية، توسع قائمة الدول الإسلامية التي يحظر هجرة مواطنيها لأمريكا، من بينها مصر والسعودية وباكستان، وأفغانستان.

وفى تصريحات لشبكة إن بى سى الأمريكية،  قال بيرباس، إن القرارات التنفيذية المستقبلية للبيت الأبيض يمكن أن تشمل دولاً مثل السعودية وأفغانستان وباكستان ومصر، وأضاف قائلاً: “ربما يجب أن تضاف دولاً أخرى في قرار تنفيذي قادم، وكل هذا من أجل حماية الأمريكيين”، مضيفًا أن الرئيس ترامب غير مستعد للتعامل مع الأمر بشكل خاطئ.

وأغلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحدود الأمريكية أمام اللاجئين، ووقع على قرارات تمنع دخول المواطنين من دول مسلمة إلى الولايات المتحدة بمن فيهم اللاجئون السوريون الفارون من الصراع والقتل في بلادهم، باستثناء العائلات المسيحية، وهو ما آثار الكثير من الجدل في الشرق الأوسط قبل الولايات المتحدة نفسها.

وفى قراره الذى شمل العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، ووصفه ترامب بأنه جزء من إجراءات تدقيق جديدة لإبعاد الإرهابيين الإسلاميين الراديكاليين عن الولايات المتحدة، قال الرئيس الأمريكى خلال توقيع قرارته في وزارة الدفاع الأمريكية: “لا نريدهم هنا.. نحن نريد أن نضمن أننا لا نسمح فى بلادنا بهذه التهديدات ذاتها التى يقاتلها جنودنا فى الخارج، نريد فقط أن نسمح بدخول أولئك الذين سوف يدعمون بلدنا ويحبون شعبنا بعمق”.

وتنص القرارات التى وقعها ترامب خلال مراسم أداء الجنرال جيمس ماتيس لليمين وزيرًا للدفاع، على إيقاف برنامج قبول اللاجئين فى الولايات المتحدة لمدة 120 يومًا، وفرض حظر على اللاجئين من سوريا لحين حدوث “تغييرات مهمة تتوافق مع المصلحة الوطنية”، وتعليق السماح بدخول القادمين من العراق وسوريا والبلدان التى صُنفت على أنها “مناطق مثيرة للقلق” لمدة 90 يومًا.

وفي حين يقول ترامب إن الحظر سـ«يحمي الولايات المتحدة من الارهاب والتطرف»، تساءل الكثيرون عن سبب غياب عدد من الدول التي ارتبط اسمها بعمليات إرهابية حول العالم، وبالأخص السعودية.

ووفق محلل سياسة الهجرة في معهد كاتو CATO العالمي، أليكس نوراستي، فإن مواطني الدول التي شملها القرار، وهي إيران والعراق وسوريا واليمن والسودان وليبيا والصومال، لم يقتلوا أي مواطن أميركي في عمليات إرهابية على الأراضي الأميركية. في المقابل، من المستغرب أن الإدارة الأميركية لم تشمل في قرارها دولاً مثل السعودية والإمارات وأفغانستان وباكستان، نفّذ مواطنوها أكبر العمليات الإرهابية ضد الولايات المتحدة.

وكان ترامب قد قال في كتابه الصادر عام 2011 «حان الوقت لاتخاذ موقف أكثر صرامة: فلنجعل أميركا عظيمة مجدداً»، إن «السعودية هي أكبر مموّل للإرهاب في العالم. السعودية تأخذ دولارات النفط، أموالنا نحن، لتمويل الإرهابيين الذين يسعون لتدمير شعبنا، في حين تعتمد علينا لحمايتها». وعام 2015، عند سؤاله عن هذا الاتهام والسبب الذي يمنع الادارة الأميركية من محاسبة السعودية ومساءلتها، أجاب: «لست من أشد المعجبين بالسعودية… لكننا نحتاج إلى النفط».

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...