2024/04/18 12:51:32 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> الجيش السنغالي يقتحم غامبيا لإرغام الرئيس المنتهية ولايته يحي جامع على التنحي وواشنطن تقفل سفارتها
الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحي جامع

الجيش السنغالي يقتحم غامبيا لإرغام الرئيس المنتهية ولايته يحي جامع على التنحي وواشنطن تقفل سفارتها

اعلنت واشنطن ترحيبها بدخول قوات إفريقية إلى غامبيا بعد ساعات من اعلان الجيش السنغالي دخول غامبيا للاطاحة بالرئيس السابق المنتهية ولايته يحي جامع، مشيرة إلى أنها قررت اقفال سفاراتها هناك حتى اشعار  آخر.

وأعلن المتحدث باسم الجيش السنغالي أن قوات بلاده دخلت إلى غامبيا، للإطاحة بالرئيس السابق يحيى جامع في حال لم يسلم السلطة لمنافسه آداما بارو الذي فاز بالانتخابات الاخيرة.

وكان مجلس الأمن تبنى بالإجماع قرارا يدعم انتقال السلطة في غامبيا، كما دعا رئيس السابق الذي كان يستعد لاعلان بلاده دولة اسلامية إلى تسليم السلطة للرئيس الفائز مؤكدا على أولوية الحل السياسي لتحقيق انتقال السلطة.

و أدى الرئيس المنتخب آداما بارو، في وقت سابق من اليوم الخميس اليمين الدستورية في سفارة بلاده بالعاصمة السنغالية داكار.

وجاء في تغريدة بارو على صفحته الرسمية على “تويتر”، أن مراسم التنصيب أقيمت في سفارة غامبيا بداكار.

وقال عيساتو توريه أحد مساعدي بارو، لوكالة “رويترز”، في وقت سابق من اليوم: “لدينا تأكيد. من المهم بالنسبة لنا أن يؤدي الرئيس بارو، اليمين الدستورية، ثم يكون بوسعنا حينئذ القيام بترتيبات عودته إلى غامبيا”.

وكانت القوات العسكرية لدول غرب إفريقيا ونيجيريا وغانا اعلنت في وقت سابق أنها على أهبة الاستعداد لدخول غامبيا، في الساعات المقبلة، إذا لم يرضخ الرئيس المنتهية ولايته يحيى جامع لنتائج الانتخابات.

وكالات

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...