2024/04/25 8:36:26 صباحًا
الرئيسية >> ميكروسكوب >> هذه هي الشروط التي التزم بها الفار هادي وحكومتة لقاء تسلم 200 مليار ريال طبعت في روسيا

هذه هي الشروط التي التزم بها الفار هادي وحكومتة لقاء تسلم 200 مليار ريال طبعت في روسيا

أكدت مصادر وثيقة الاطلاع لـ “المستقبل”، ان موافقة المؤسسات المالية الدولية على تسليم 200 مليار ريال، الدفعة الاولى من العملة الوطنية التي تم طباعتها في روسيا من  اصل 400 مليار ريال ووصلت الى عدن امس،، جاء بعد التزامات وتعهدات التزم بها الفار هادي وحكومته بصرف مرتبات جميع موظفي الدولة دون استثناء، وتفعيل وظائف البنك المركزي كما كان حاله قبل قرار نقله غير الدستوري إلى عدن، فضلا عن تخصيص جزء من هذا المبلغ للبنك المركزي في صنعاء.

وأوضحت المصادر المقربة من حكومة هادي، ان التصريحات المكررة التي اطلقها بن دغر، جاءت ضمن تلك الالتزامات، لكنه مع ذلك وضع اشتراطات لصرف مرتبات موظفي الدولة (تحديدا في المناطق الشمالية)، ما اعتبرته مؤشرا على عدم جديتهم في التصرف بوطنية ومسؤولية اخلاقية حيال هذا الملف الذي يؤثر على حياة اليمنيين بصورة عامة.

ولفتت الى ان البنك المركزي اليمني قام باداء عمله وواجباته ووظائفه طوال عام وسبعة اشهر من صنعاء دون اية اشتراطات، واستمر بصرف مرتبات جميع موظفي الدولة بانتظام وتمويل استيراد المواد الغذائية الاساسية وتامين استقرار مقبول للعملة الوطنية رغم ظروف الحرب، وهو ما لن يتحقق وفقا لكل المؤشرات الواضحة في عدن.

وأكدت المصادر – اشترطت عدم ذكر هويتها-، ان هناك مخاوف متزايدة في صفوف اعضاء حكومة بن دغر الذين ينحدرون من المحافظات الشمالية، على التصرفات التي يبديها هادي ورئيس حكومته في تكريس الانفصال والتمهيد له بكل الوسائل المتاحة رغم وضوح المجتمع الدولي في هذا الجانب ومساندته لوحدة اليمن.

كما كشفت بان هناك تهديدات تلقاها اعضاء من حكومة بن دغر اذا فتحوا من جديد موضوع تجنيب ايرادات النفط العامة في حساب خاص بالبنك الاهلي السعودي بعد اثارتها من بعض الوزراء.. موضحة ان هناك اجتماعات لما سمتها “الحكومة الشرعية” في عدن تتم باستدعاء نواب الوزراء من الجنوبيين وتجاهل الوزير اذا كان شمالي.

وكانت مصادر حكومية كشفت اليوم فحوى اتفاق تم التوقيع عليه برعاية دولية بشأن العملة اليمنية التي تم طباعتها في روسيا الاتحادية والتي تصل إلى نحو 400 مليار ريال، وقالت إن موافقة السلطات الروسية طباعة العملة اليمنية جاءت بعد اتفاق على أن يتم تخصص جزء منها للبنك المركزي اليمني بصنعاء لتجاوز أزمة السيولة وصرف مرتبات الموظفين.

 

وطبقا لصحيفة ” عدن الغد” فقد جاء الإفراج الروسي عن المبالغ اليمنية بعد اتفاق رعته الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وروسيا وتضمن التزامات بان لا تذهب كل المبالغ التي وصلت أمس إلى مطار عدن الدولي والبالغة 200 مليار ريال غلى حكومة الفار هادي وأن يتم توجيه جزء من المبلغ (نصفه تقريبا)  إلى مقر البنك المركزي بصنعاء.

واشارت المصادر أن إلى ان حكومة الفار هادي طلبت الا يكون هذا الاتفاق معلنا وان تتولى هي الاعلان عن وصول العملة المطبوعة في روسيا والاعلان عن صرف مرتبات الموظفين.

وقالت إن المفاوضات بخصوص توزيع الأموال المطبوعة من العملة اليمنية جاء في ظل التزامات من ا لجانبين المتصارعين بعدم استخدامها في دعم وتمويل العمليات القتالية.

وكان قرار الفار هادي غير الدستوري بنقل البنك المركزي اليمني في سبتمبر الماضي، بايعاز من تحالف العدوان السعودي، تسبب في توقف صرف مرتبات اكثر من مليون و200 الف من موظفي الدولة يعيلون 8 ملايين شخص، بعد ان ظل صرف الرواتب منتظما منذ بدء العدوان السعودي ولجميع موظفي الدولة وفي كافة مناطق اليمن دون استثناء.

اخبار 24

شاهد أيضاً

عبدالملك يأمر بتشكيل لجنة تحقيق عاجلة للكشف عمن قام بافشاء هذا السر الخطير

المستقبل – خاص كشفت مصادر حكومية مطلعة، أن رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، أمر بتشكيل ...