2024/03/28 10:14:48 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> ماهي التوصيات التي وجهها البرلمان للحكومة بشأن النفط والغاز ؟

ماهي التوصيات التي وجهها البرلمان للحكومة بشأن النفط والغاز ؟

وجه مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم حكومة الانقاذ الوطني عددا من التوصيات استنادا إلى مناقشاته لتقرير لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية بشأن أوضاع المؤسسات والمنشآت العاملة في قطاع النفط والغاز، وقالت مصادر برلمانية أن الجانب الحكومي اكد التزامه بتنفيذ توصيات المجلس على النحو الأتي:

1) على وزارة النفط والمعادن ووحداتها المعنية وبالتنسيق مع وزارة المالية والجهات المعنية الأخرى إتخاذ الإجراءات الكفيلة بمعالجة وتصحيح الاختلالات الإدارية والمالية التي ترافق سير عمل شركة النفط اليمنية وتعزيز دور وقدرات الشركة وفروعها إدارياً ومالياً وفنياً بما يمكنها من القيام بالمهام والمسؤوليات المناطة بها في توفير المشتقات النفطية وإيصالها لعموم محافظات الجمهورية ، والحد من إختفائها والتلاعب بأسعارها .

2) ضرورة قيام وزارة المالية بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى لتنفيذ الإجراءات المتفق عليها في محاضر الترتيبات المحاسبية ومحاضر الاجتماعات التي عقدت خلال الفترة الماضية بين الجهات ذات العلاقة ممثلة بوزارتي المالية والنفط والوحدات التابعة لهما (الجمارك –الضرائب –شركة النفط – شركة مصافي مأرب –الشركة اليمنية للغاز) وغيرها من الوحدات بما يكفل معالجة الإشكاليات والخلافات القائمة بين هذه الوحدات بشأن المديونيات والمستحقات المعلقة الضريبية والجمركية وغيرها من المستحقات المشمولة بتلك المحاضر وحصول كل جهة على حقوقها .

3) على شركة النفط اليمنية إتخاذ الإجراءات الكفيلة بتصحيح أوضاع الشركة وفروعها ومنشأتها ورفع كفاءة أدائها لتقوم بكافة المهام والمسؤوليات المناطة بها في توفير المشتقات النفطية اللازمة لتغطية احتياجات السوق المحلية في عموم محافظات الجمهورية ، وعدم السماح بأي تدخل في أعمال الشركة يتعارض مع المهام والاختصاصات المناطة بها.

4) على شركة النفط اليمنية توفير السيولة المطلوبة من العملة الأجنبية اللازمة لاستيراد وتوفير المشتقات النفطية لتغطية احتياجات السوق المحلية ، أو أن تسمح الشركة للتجار باستيراد هذه المشتقات .

5) على وزارة المالية والبنك المركزي توفير السيولة المطلوبة من العملة الأجنبية اللازمة للشركة اليمنية للغاز بما يمكنها من توفير احتياجات السوق المحلية من مادة الغاز .

6) ضرورة سداد مستحقات الشركة اليمنية لتكرير النفط (مصافي مأرب) لدى شركة النفط اليمنية والتي تجاوزت مبلع خمسة مليار ريال حتى سبتمبر 2016م .

7) إستثناء الشركة اليمنية لتكرير النفط (مصافي مأرب) من الإجراءات المتعلقة بالصرف بما يوفر للشركة النفقات اللازمة لقطع الغيار والصيانة بأعتبارها وحدة اقتصادية إنتاجية .

8) أن تقوم الجهات المعنية ممثلة بوزارت (النفط –المالية) بتشكيل لجنة مشتركة لتوحيد نظام الأجور في الشركة اليمنية لتكرير النفط (مصافي مأرب) بما يكفل معالجة الإشكاليات الناجمة عن تعدد أنظمة الأجور المعمول بها في الشركة حالياً .

9) ضرورة قيام وزارة المالية بمعالجة المشاكل المالية التي تعانيها شركة صافر المتعلقة بالنفقات التشغيلية والصيانة وغيرها بما يمكن الشركة من أداء المهام والمسؤوليات المناطة بها .

10) على الجهات المعنية ممثلة بوزارتي المالية والنفط والشركة اليمنية للغاز وبالتنسيق مع وزارتي الدفاع والداخلية كلاً فيما يخصه إتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحقيق الآتي :

  • وضع البدائل المناسبة لتغطية العجز القائم في مادة الغاز ما بين الكمية المنتجة في شركة صافر والإحتياج الفعلي لهذه المادة في السوق المحلية .
  • معالجة المشاكل المالية المتعلقة بوزارة النفط والشركة اليمنية للغاز مع الجهات المعنية الأخرى .
  • معالجة المشاكل الأمنية والعسكرية والقبلية التي تعيق استمرار وصول مادة الغاز إلى عموم محافظات الجمهورية .

11)  أن يكلف المجلس لجنة التنمية والنفط للقيام خلال الفترة القادمة بمتابعة الجهات المعنية للحصول ما يلزم من بيانات ومعلومات حول عمليات شراء وتوريد وتوزيع وبيع المشتقات النفطية خلال العامين 2015-2016م وإجراء ما يلزم من المراجعة والتقييم لهذ الجانب وتحديد الإشكاليات والتجاوزات التي رافقت تنفيذ تلك العمليات بما في ذلك موضوع السفن المنظورة لدى القضاء وتقديم تقرير الى المجلس بهذا الشأن .

وكان أعضاء المجلس قد شكروا في مداخلاتهم الجهات العاملة في مجال النفط والغاز على الجهود التي يبذلونها في سبيل تحقيق المهام المنوطة بهم .

وشددوا على ضرورة حسم الإختلالات التي تحدث في مجال النفط والمشتقات النفطية وبالذات محاربة التلاعب بالأسعار وضرورة توحيدها، والقضاء على ظاهرة السوق السوداء في هذا المجال ، وتحصيل موارد الدولة من مادتي البترول والغاز وتوريدها إلى الخزينة العامة للدولة ، وكذا ضرورة قيام الحكومة بتوفير ما تتطلبه شركة النفط من السيولة بالعملة الصعبة لأداء مهامها .

حضر الجلسة وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور / علي عبدالله أبو حليقة ووكيل وزارة النفط والثروات المعدنية الاخ / علي قائد الصانع والمدير العام التنفيذي لشركة تكرير مصافي مأرب الأخ / منصر أحمد مجيديع والقائم بأعمال المدير العام التنفيذي لشركة صافر أمين محمد زبارة وعدد من المسئولين المختصين.

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...