2024/03/29 11:57:32 صباحًا
الرئيسية >> الأخبار >> العرب والعالم >> كيف واجهت روسيا اسطول السيارات الذي زودت به السعودية والامارات وقطر تنظيم ” داعش”  
نموذج العربات الروسية المميتة التي زودت بها روسيا الجيش العربي السوري لمواجهة اسطول سيارات داعش (سبوتنيك)

كيف واجهت روسيا اسطول السيارات الذي زودت به السعودية والامارات وقطر تنظيم ” داعش”  

 

اعلنت روسيا دعمها قوات الجيش العربي السوري بمجموعة من الشاحنات الصغيرة UAZ “باتريوت” مجهزة برشاش ثقيل 12.7 مم وقاذفات القنابل لحماية القوافل الإنسانية، في اطار عمليات مواجهة الداعمين الاقليميين للتنظيمات الإرهابية في سوريا وفي المقدمة السعودية وقطر والامارات والإردن والتي اكدت تقارير دولية دعمهما التنظيم الإرهابي بأسطول كبير من سيارات تويوتا اليابانية.

وطبقا لنتائج تحقيق الذي أجرته شركة “تويوتا” اليابانية حول مصادر تزويدِ تنظيم “داعش” بالآلاف من سياراتها، فقد اكدت الشرطة أن أربع دول عربية اشترتها وسلمتها للتنظيم الإرهابي مع بدء الغارات الروسية على مواقع التنظيم في سوريا، وهي السعودية وقطر والإمارات

وظهرت نتائج التحقيق بعدما سلم الجيش الروسي شركة السيارات اليابانية “تويوتا” صورا لعشرات السيارات التي صادرها الجيش العربي السوري في معاركه على الأرض جميعها كانت مع مسلحي تنظيم “داعش”.

وفي شأن الخطوة الروسية لمواجهة الدعم السعودي القطري الاماراتي لتنظيم “داعش” نسبت صحيفة و”كومسومولسكايا برافدا” لمصدر في وزارة الدفاع الروسية القول إن المركبات الخفيفة تم إرسالها إلى سوريا بالفعل، لتتمكن قوات الجيش من قمع نيران العدو في دائرة نصف قطرها يصل إلى 2 كم. وأشارت الصحيفة الروسية إلى أن الأسلحة يمكن تركيبها على متن برج دوار، مما يتيح للمستخدم تغيير قوس النيران على الفور، وإذا لزم الأمر يمكن تجهيز السيارة بصواريخ مضادة للدبابات “كورنيت”، قادرة على ضرب أهداف العدو على مسافات تصل إلى 5 كيلومترات.

وكان مستشار وزير الإعلام السوري علي الأحمد قال إن ما ورد في التقرير الصادر عن شركة “تويوتا” حول مصادر تزويد تنظيم “داعش” بالآلاف من سياراتها، لم يكن بالأمر المفاجئ بالنسبة لنا، وإنما أكد صحة المعلومات التي كنا قد تحدثنا بشأنها منذ بداية الحرب على سوريا عن مصادر تمويل “داعش”.

شركة تيوتا : العربات التي لدى تنظيم “داعش” اشترتها السعودية والامارات وقطر والاردن 

وكانت نتائج التحقيق الذي أجرته شركة “تويوتا” اليابانية حول مصادر تزويدِ تنظيم “داعش” بالآلاف من سياراتها، أكدت أن أربع دول عربية اشترتها وسلمتها للتنظيم، مشيرة إلى أن  22500 سيارة اشترتها شركة استيراد سعودية الجنسية، فيما اشترت قطر 32000 سيارة، واشترت الإمارات 11650 سيارة، واستورد الجيش الأردني 4500 سيارة باعتماد ائتماني من عدة بنوك سعودية الجنسية. وجميعها الآن مع تنظيم “داعش”.

وطبقا لوكالة “سبوتنك” الروسية يبلغ عدد السيارات التي يملكها “داعش” من نوع تويوتا أكثر من 60 الف سيارة  وجمعها من ذوات الدفع الرباعي من طراز “غمارتين”.

واعلنت السلطات الأمريكية عن فتحها تحقيقا في كيفية حصول “داعش” على الأعداد الكبيرة من السيارات، لكن مراقبين ذكروا أن واشنطن نفسها وردت المئات من هذه السيارات إلى سوريا. ومن جهتها أكدت “تويوتا” أنها علقت مبيعات السيارات في سوريا منذ عام 2012.

وكالات 

اخبار 24

شاهد أيضاً

قوات العدو الصهيوني تعتقل شابا وتستدعي آخرين من القدس المحتلة

المستقبل نت اعتقلت قوات العدو الصهيوني، اليوم الثلاثاء، شاباً فلسطينياً واستدعت آخر من قرية الطور ...