2024/04/19 9:32:08 مساءً
الرئيسية >> الأخبار >> العرب والعالم >> حقوقيون واعلاميون مغاربة يطالبون سحب قوات بلادهم المشاركة في تحالف العدوان على اليمن

حقوقيون واعلاميون مغاربة يطالبون سحب قوات بلادهم المشاركة في تحالف العدوان على اليمن

 

تعالت خلال الفترة الأخيرة في المغرب مجموعة من الأصوات الحقوقية والإعلامية، المطالبة بسحب القوات المغربية المشاركة في تحالف العدوان الذي تقوده السعودية في اليمن، خاصة مع تكلفته السياسية والحقوقية الثقيلة، التي قد تؤثر مستقبلًا على وضع المغرب الدولي ارتباطًا بملف الصحراء، علاوة على عبثية هذه المشاركة في حرب غير معني بها.

وذكر تقرير نشره موقع “ساسة بوست”، ان مشاركة المغرب في حرب اليمن إلى جانب الحلف السعودي، غدت محط جدل الرأي العام المغربي، ولا سيما بعد تزايد التنديد الدولي بالانتهاكات الحقوقية التي يقترفها الحلف في اليمن.. مشيرا الى ان هذه المشاركة هي أطول حرب ينخرط فيها المغرب بالخارج، بعدما تجاوزت عامًا ونصف عام منذ اندلاعها.

وأوضح انه في ظل تمسك المجتمع الدولي بإنجاز تحقيق مستقل للنظر في الجرائم المحتملة باليمن، يصبح المغرب، باعتباره أحد المشاركين في الحلف السعودي؛ معرضًا لطائلة القانون الدولي، أمام إصرار عدد من المنظمات الحقوقية الدولية على محاكمة المسؤولين عن المجازر المدنية في اليمن، بتهمة جرائم الحرب ضد الإنسانية.

وفي هذا السياق، لم يفوت المعارض الإعلامي فرصة توجيه نقد لاذع للسياسة الرسمية للمملكة، قائلًا إنه «واضح أن الأحزاب السياسية المغربية نفضت يدها من هذا الملف، ولم تعد تمتلك الجرأة لخوض نقاشات حول الاختيارات التي مضت فيها المؤسسة الملكية في موضوع السياسة الخارجية».

واستغرب خالد الجامعي مشاركة الجيش المغربي في حرب اليمن، في ظل عدم وجود أي تهديد يمس البلاد، مضيفًا أن اليمن «لم يسبق لها أن أضرت بالأمن القومي للمغرب، أو ساندت مجموعة البوليساريو الانفصالية».

كما دعا الكاتب حسن نجمي، الرئيس السابق لاتحاد كتاب المغرب؛ المؤسسات الوطنية الممثلة للمثقفين والكتاب إلى الجهر بمواقفها السياسية لإنهاء العدوان المستمر على المدنيين في اليمن.

وكان المغرب قد أعلن مبكرًا مشاركته في «عاصفة الحزم» باليمن، منذ انطلاقها في شهر مارس (آذار) 2015، خلافًا لكل دول المغرب العربي الأُخرى، وتشارك المغرب بقوات جوية وبرية، تشمل سربًا من ست طائرات «F16»، و1500 جندي من قوات الصفوة التابعة للدرك الحربي، الذين ينخرطون في العمليات العسكرية باليمن. وتعمل هذه القوات تحت قيادة الإمارات العربية المتحدة، بحسب ما ذكره التقرير المعنون بـ ” مشاركة المغرب في حرب اليمن.. هل حان وقت النأي بالنفس؟”.

وسبق أن أسقط الحوثيون (الجيش واللجان الشعبية اليمنية) طائرة مقاتلة مغربية من نوع «F16»، توفي على أثرها الربان فورًا، كما جرى الحديث عن مقتل بعض الجنود خلال هذه الحرب.

وكانت جريدة الصباح المغربية، المقربة من السلطة، قد أفادت باستدعاء المغرب عددًا من وحداته الجوية والبرية المشاركة في حرب اليمن، تحسبًا لتصعيد مرتقب في الصحراء، بعد تهديد البوليسارو برفع السلاح ضد المملكة قبل شهور.

وارتفعت الأصوات الدولية في الآونة الأخيرة، التي تُحمل حلف المملكة العربية السعودية مسؤولية الانتهاكات الواسعة بحق المدنيين في اليمن، خاصة بعد مقتل 140 شخصًا وجرح 525 آخرين، إثر تعرض حفل عزاء لقصف جوي، الحادثة التي اعتبرتها العديد من الهيئات الحقوقية الدولية انتهاكًا يرقى لـ«جرائم حرب ضد الإنسانية»، وفقا للتقرير.

وكانت منظمة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قد دقت ناقوس الخطر؛ بسبب الارتفاع الحاد في عدد الضحايا المدنيين في اليمن، إذ ذكرت، في تقرير لها، صدر خلال سبتمبر (أيلول) الماضي، أنه منذ شهر أغسطس (آب) 2016، قتل 329 مدنيًا على الأقل، وأصيب 426 بجروح. مشيرًا إلى أن الغالبية العظمى للضحايا المدنيين لقوا حتفهم من جراء الغارات الجوية من قبل قوات التحالف بقيادة السعودية.

فيما كانت استجابة البيت الأبيض أكثر غلظة، بإعلانه البدء في مراجعة فورية للدعم الأمريكي للتحالف بقيادة السعودية بعد الضربة الجوية على حفل العزاء، وفي هذا الإطار، وجه النائب الديمقراطي، والمحامي في سلاح الجو الأمريكي، تيد ليو، خطابًا إلى وزير الخارجية جون كيري، يقول فيه إن «التحالف شن أكثر من سبعين غارة جوية غير مشروعة في اليمن، ويبدو أن التحالف (بقيادة) السعودية يستهدف المدنيين متعمدًا أو لا يميز بين المدنيين والأهداف العسكرية، وكلاهما جرائم حرب».

وتخشى الإدارة الأمريكية من احتمال التورط في المسؤولية القانونية بقتل المدنيين في اليمن بموجب القانون الدولي، باعتبار أن هذه الهجمات تتم بواسطة أسلحة أمريكية، ما دفع بعض الجهات السياسية والحقوقية بأمريكا إلى المطالبة بتجميد صفقات الأسلحة والذخائر مع المملكة العربية السعودية.

اخبار 24

شاهد أيضاً

قوات العدو الصهيوني تعتقل شابا وتستدعي آخرين من القدس المحتلة

المستقبل نت اعتقلت قوات العدو الصهيوني، اليوم الثلاثاء، شاباً فلسطينياً واستدعت آخر من قرية الطور ...