2024/04/19 6:38:53 مساءً
الرئيسية >> الأخبار >> العرب والعالم >> لندن تعلن عن مشاورات مع الرياض لبحث جريمة قصف مجلس العزاء واستئناف مفاوضات الحل السياسي

لندن تعلن عن مشاورات مع الرياض لبحث جريمة قصف مجلس العزاء واستئناف مفاوضات الحل السياسي

قالت وزارة الخارجية البريطانية إن وزير الدولة البريطانية لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا توباياس الوود بدأ زيارة رسمية إلى السعودية مكرسة للبحث في الملف اليمني.

وأوضحت  الخارجية في بيان حصل عليه “المستقبل ” إن الوزير الوود سيعقد لقاءات مع مسؤولين سعوديين ويمنيين لبحث ملابسات وتداعيات عملية قصف مجلس العزاء بالصالة الكبرى، كما سيبحث في انعاش جهود وقف النار والعودة إلى طاولة مفاوضات الحل السياسي.

وكان مندوب بريطانيا في مجلس الأمن الدولي ماثيو رايكروفت قدم الثلاثاء مشروع بيان إلى مجلس الأمن الدولي تضمن ادانة لجريمة قصف طيران تحالف العدوان السعودي مجلس العزاء في الصالة الكبرى بصنعاء السبت الماضي في الجريمة التي اوقعت 750 شهيدا وجريحا جلهم من المدنيين كما يدعو إلى وقف إطلاق النار والعودة الى المفاوضات.

وخلى مشروع البيان البريطاني السعودي من اشارة إلى تحميل التحالف الذي تقوده السعودية مسؤولية هذه المجزرة ناهيك عن خلوه من موقف حيال المطالبات الدولية باجراء تحقيق دولي في الجريمة التي وصفت بأنها ترقى إلى جرائم الحرب.

واطاح الفيتو الروسي الذي اعلنه مندوب روسيا الاتحادية في مجلس الأمن فيتالي تشوركين  بمشروع القرار البريطاني باعتبار أن صيغة البيان كانت ضعيفة فيما اعتبره ديبلوماسيون احتجاج على عدم تضمن البيان ادانة للتحالف السعودية ومطالبة بالتحقيق الدولي في مجزرة قاعة العزاء.

و قال السفير الروسي فيتالي تشوركين إن النص الذي أعدته بريطانيا “ضعيف جدا وعام” وإن هناك حاجة لبذل جهود دبلوماسية جديدة في اليمن. مضيفا أن “هناك حاجة للتفكير الجدي جدا بشأن الوضع في اليمن” مشيرا إلى أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد طلب تأجيل عرض تقريره إلى 31 تشرين الأول/أكتوبر بدلا من الأسبوع المقبل.

اخبار 24

شاهد أيضاً

قوات العدو الصهيوني تعتقل شابا وتستدعي آخرين من القدس المحتلة

المستقبل نت اعتقلت قوات العدو الصهيوني، اليوم الثلاثاء، شاباً فلسطينياً واستدعت آخر من قرية الطور ...