2024/03/29 11:53:08 صباحًا
الرئيسية >> إقتصاد >> النظام السعودي يطلق ماكنة الافقار والجباية .. رسوم ضريبية لقاء استخدام شبكات الطرق

النظام السعودي يطلق ماكنة الافقار والجباية .. رسوم ضريبية لقاء استخدام شبكات الطرق

اطلق النظام السعودي واحدة من اخطر ماكنات الجباية المالية على الأطلاق بعد الإعلان عن اتجاهه لخصخصة الطرق الاسفلتية وفرض رسوم على المواطنيين السعوديين لقاء استخدامهم الطرق التي سيتم اسناد بنائها وتشييدها وترميمها لشركات مقاولات القطاع الخاص المحلي والخارجي.

وأعلنت وزارة النقل السعودية وفقا لما نشرته الصحافة السعودية أنها ستسند مشاريع تشييد وابناء الطرق لشركات القطاع الخاص المحلي والعالمي مشيرة إلى فرض رسوم على استخدام الطرق السريعة المنفذة عبر القطاع الخاص، فيما نسبت إلى وزير النقل القول إن الدراسة التي تتبناها وزارة النقل السعودية تشمل ايضا تشغيل وصيانة الطرق” ما اعتبره ناشطون سعوديون كارثة اقتصادية بحق المواطنيين الذين يتجرعون موجة خسائر مريعة منذ اطلاق المهفوف بن سلمان خطته الاقتصادية 2030.

وتزامنت هذه الخطوة مع اعلان وزارة التربية والتعليم فرض رسوم على المواطنين السعوديين لقاء منح الأطفال في المدارس ارقام هوية خاصة.

واشعلت هذه الخطوات موجة من ردود الفعل الغاضبة في صفوف المواطنين الذين انتقدوا بشدة تعامي النظام السعودي عن فساد ونهب امراء العائلة الحاكمة، مشيرين إلى خطوة تخصيص الطرق الاسفلتية تأتي بغرض منح الشركات التي يديرها بن سلمان امتيازات للمشاريع لغرض جني المكاسب، وسط مطالبات بمشاركة سياسية في القرار تتواءم مع فرض الرسوم وفقا للانظمة السيارية في البلدان الأوروبية.

 

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الصين تحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج وبيع الإلكترونيات الاستهلاكية

المستقبل نت أعلنت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية اليوم الثلاثاء، أن الصين تحتل المرتبة الأولى ...